السلع

الذهب يستأنف مكاسبه بعد أكبر خسارة يومية فى 3 أشهر

2022-12-06 09:22:33 GMT (FX News Today)

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء لتستأنف مكاسبها التي توقفت على مدار يومين ، بعد تسجيلها أمس أكبر خسارة يومية فى ثلاثة أشهر ،بسبب تسارع عمليات التصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى فى خمسة أشهر ،وتحت ضغط انتعاش الدولار الأمريكي عقب بيانات قوية عن قطاع الخدمات فى الولايات المتحدة.

 

بالرغم من تلك البيانات الاقتصادية القوية ،غير إنه لا يزال الإجماع مستمرا حول قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتقليص وتيرة رفع أسعار الفائدة من 75 نقطة إلى 50 نقطة أساس بداية من اجتماع الأسبوع المقبل ،الأمر الذي يصب فى اتجاه ارتفاع أسعار الذهب.

 

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار معدن الذهب بأكثر من 0.4% إلى 1,776.33$ ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,768.57$ ، وسجلت أدنى مستوي عند 1,767.31$.

 

فقدت أسعار الذهب بالأمس نسبة 1.6% ، فى ثاني خسارة يومية على التوالي ،وبأكبر خسارة يومية منذ أيلول/سبتمبر الماضي ،بفعل عمليات التصحيح و جني الأرباح ،بعدما سجلت فى وقت سابق أعلى مستوى فى خمسة أشهر عند 1,810.04 دولارا للأونصة.

 

قطاع الخدمات الأمريكي

أظهرت بيانات يوم الاثنين،ارتفاع مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي لمعهد إدارة التوريد "ISM" بشكل غير متوقع الشهر الماضي، مما يشير إلى أن قطاع الخدمات، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، ظل حيويا.

 

سجل المؤشر مستوي 56.5 نقطة خلال تشرين الثاني/نوفمبر من 54.4 نقطة فى تشرين الأول/أكتوبر ، متجاوزا متوسط تقديرات الخبراء مستوي 53.5 نقطة ،فى أحدث مؤشرات الطلب الأقوى من المتوقع فى الولايات المتحدة.

 

الفائدة الفيدرالية

أدت تلك البيانات إلى ارتفاع العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة 75 نقطة أساس فى كانون الأول/ديسمبر الجاري من 18% إلى 22% ،وتراجعت العقود الآجلة لاحتمالات الرفع بنحو 50 نقطة أساس من 82% إلى 78%.

 

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

يجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل ،أيام 13-14 كانون الأول/ديسمبر ،لدراسة تطورات الاقتصاد الأمريكي ،وتحديد أدوات السياسة النقدية الملائمة ،حيث من المتوقع أن يرفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي.

 

وبالرغم من البيانات الاقتصادية القوية الصادرة أمس الاثنين ،غير إن لا يزال الإجماع مستمرا حول إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة الأمريكية من 75 نقطة إلى 50 نقطة أساس بداية من اجتماع الأسبوع المقبل مع الاقتراب بقوة من بلوغ مستوى الذروة والسعر المحايد.

 

تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى التأثير على جاذبية الذهب لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالمعدن غير العائد ،مع إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة ،فمن المتوقع المزيد من التحسن فى مستويات أسعار الذهب والمعادن الأخرى المقومة بالدولار الأمريكي.

 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب انخفضت يوم الجمعة بنحو 2.03 طن متري، فى ثالث انخفاض يومي على التوالي، لينزل الإجمالي إلى 903.46 طن متري ،والذي يعد أدنى مستوى منذ 31 كانون الثاني/يناير 2020.

المزيد من الاخبار

تحذير المخاطرة : شركة اكونوميز تود أن تذكركم أن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة وأسعار العملات الأجنبية لا يتم توفيرها عن طريق التبادل وإنما من قبل صناع السوق، لذلك الأسعار قد لا تكون دقيقة، وقد تختلف عن سعر السوق الفعلية، الذي يعني ان الاسعار دلالية وغير مناسبة لأغراض تجارية. ولذلك شركة اكونوميز لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.