السلع

الذهب يرتفع قرب ذروة أسبوع بفضل تحول الدولار الأمريكي للهبوط

2022-11-28 09:05:19 GMT (FX News Today)

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الاثنين لتحافظ على مكاسبها لليوم الخامس على التوالي ، على وشك ملامسة أعلى مستوى فى أسبوع ، بفضل تحول الدولار الأمريكي للهبوط بعد ارتفاعه فى وقت سابق مع افتتاح تداولات هذا الأسبوع.

 

حيث يطغي تأثير الاحتمالات القوية حول قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتقليص الوتيرة التي سوف يرفعه بها أسعار الفائدة من 75 نقطة أساس إلى 50 نقطة فقط بداية من اجتماع كانون الأول/ ديسمبر المقبل،على تأثير التطورات المتعلقة بكوفيد -19 فى الصين.

 

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.25% إلى 1,758.89$ ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,754.58$ ، وسجلت أدنى مستوي عند 1,746.03$.

 

أنهت أسعار الذهب تعاملات الجمعة مرتفعة بنسبة 0.1% ، فى رابع مكسب يومي على التوالي ،وسجلت أعلى مستوى فى أسبوع عند 1,761.18 دولارا للأونصة.

 

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع الماضي ،حققت أسعار الذهب ارتفاعا قرابة 0.5% ، فى ثالث مكسب أسبوعي خلال شهر ،بفضل ضعف الدولار الأمريكي ،والمتأثر بشدة من التطورات حول احتمالات الفائدة الفيدرالية.

 

الدولار الأمريكي

انخفض مؤشر الدولار يوم الاثنين بأكثر من 0.3% ، بعد ارتفاعه فى وقت سابق بنسبة 0.4% ، على وشك الهبوط لأدنى مستوى فى ثلاثة أشهر عند 105.34 نقطة ،عاكسا تراجع مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

ارتفع الدولار مع افتتاح تداولات الأسبوع الجاري ،بفضل نشاط عمليات شراء العملة كأفضل استثمار بديل ، فى ظل التطورات المتعلقة بكوفيد-19 فى الصين ،وقلق المستثمرون من تصاعد الاحتجاجات هناك بسبب القيود المرتبطة بالإغلاق.

 

غير أن الدولار لا يزال متأثرا بشدة من الاحتمالات حول الوتيرة التي سوف يرفع بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عندما يجتمع أيام 13-14 كانون الأول/ديسمبر المقبل، حيث أصبح الأسواق مهيأة لخفض وتيرة الرفع من 75 نقطة أساس إلى 50 نقطة أساس فقط.

 

الفائدة الفيدرالية

العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس فى كانون الأول/ديسمبر المقبل مسعرة فى الوقت الحالي عند 75% ،والعقود الآجلة لاحتمالات الرفع بمقدار 75 نقطة أساس مسعرة عند 25%.

 

أحداث وبيانات

من أجل إعادة تسعير تلك العقود ،يترقب المستثمرون بعض الأحداث والبيانات الهامة هذا الأسبوع فى الولايات المتحدة ،خاصة خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي ،وبيانات الوظائف الشهرية خلال تشرين الثاني/نوفمبر.

 

يلقي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" يوم الأربعاء خطابا هاما حول الاقتصاد الأمريكي والتضخم فى معهد بروكينغز ،حيث من المتوقع أن يتضمن العديد من الأدلة القوية حول مستقبل السياسة النقدية وأسعار الفائدة فى الولايات المتحدة.

 

وتصدر يوم الجمعة بيانات الوظائف الشهرية خلال تشرين الثاني/نوفمبر ،والتي توفر أدلة قوية حول صحة الاقتصاد الأكبر فى العالم خلال الربع الرابع من هذا العام.

 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ارتفعت يوم الجمعة بنحو 2.03 طن متري ، ليرتفع الإجمالي إلى 908.96 طن متري ،والذي يعد أعلى مستوى منذ 14 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

المزيد من الاخبار

تحذير المخاطرة : شركة اكونوميز تود أن تذكركم أن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة وأسعار العملات الأجنبية لا يتم توفيرها عن طريق التبادل وإنما من قبل صناع السوق، لذلك الأسعار قد لا تكون دقيقة، وقد تختلف عن سعر السوق الفعلية، الذي يعني ان الاسعار دلالية وغير مناسبة لأغراض تجارية. ولذلك شركة اكونوميز لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.