السلع

الذهب يبلغ ذروة أسبوعين بعد تصريحات "جيروم باول" عن إبطاء وتيرة رفع الفائدة الأمريكية

2022-12-01 09:21:51 GMT (FX News Today)

ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس لتوسع مكاسبها لليوم الثالث على التوالي ، مسجلة أعلى مستوى فى أسبوعين ،بصدد تسجيل أعلى مستوى فى عدة أشهر ،بدعم الهبوط الواسع فى مستويات الدولار الأمريكي فى سوق صرف العملات الأجنبية.

 

يأتي هبوط العملة الأمريكية ،بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" عن إبطاء وتيرة رفع الفائدة الأمريكية بداية من اجتماع كانون الأول/ديسمبر الجاري ،معززا بشدة احتمالات الزيادة بمقدار 50 نقطة أساس بعد أربع زيادات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

 

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.85% إلى 1,783.71$ الأعلى منذ 16 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1,768.61$ ، وسجلت أدنى مستوي عند 1,768.40$.

 

حققت أسعار الذهب بالأمس ارتفاعا بأكثر من 1.0% ، فى ثاني مكسب يومي على التوالي ، بعد خطاب جيروم باول وهبوط الدولار الأمريكي.

 

التعاملات الشهرية 

على صعيد تعاملات شهر تشرين الثاني/نوفمبر المنقضي ،حققت أسعار الذهب ارتفاعا بنسبة 8.2% ، فى أول مكسب شهري فى غضون الثمانية أشهر الأخيرة ،وبأكبر مكسب شهري منذ تموز/يوليو 2020.

 

وبنهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي ،سجلت أسعار الذهب أطول سلسلة خسائر شهرية على الإطلاق ، امتدت لسابع شهر على التوالي ،وسجلت فى أيلول/سبتمبر أدنى مستوى فى نحو عامين ونصف عند 1,614.79 دولارا للأونصة.

 

ويعاذ المكسب الشهري الضخم إلى نشاط عمليات الشراء من مستويات رخيصة ،حيث انخفض المعدن الثمين خلال الأسبوع الأخير من تعاملات تشرين الأول/أكتوبر قرب أدنى مستوياته فى عامين ونصف ،قبل أن يرتفع بقوة خلال الأسبوع الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

 

وكان لتباطؤ التضخم فى الولايات المتحدة خلال تشرين الأول/أكتوبر ،العامل الرئيسي فى هذا المكسب الشهري،حيث تعززت بقوة احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتقليص وتيرة رفع أسعار الفائدة من 75 نقطة أساس إلى 50 نقطة أساس فقط بداية من اجتماع كانون الأول /ديسمبر.

 

الدولار الأمريكي

انخفض مؤشر الدولار يوم الخميس بأكثر من 0.5% ،ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي ،مسجلا أدنى مستوى فى أربعة أشهر عند 105.30 نقطة ،عاكسا استمرار الهبوط الواسع فى مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

وكما نعلم أن هبوط العملة الأمريكية يدعم أسعار الذهب كونها مقومة بالدولار الأمريكي ، و تنخفض تكلفتها بالنسبة لحائزي العملات الاخري.

 

جيروم باول

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" يوم الأربعاء إن البنك المركزي يعتزم إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة في كانون الأول/ديسمبر، وأكد على أن تكاليف الاقتراض بحاجة إلى أن تواصل الارتفاع ، وأن تظل مقيدة لبعض الوقت لكبح التضخم.

 

وفى خطابه فى معهد بروكينغز بواشنطن ،قال جيروم باول ربما يحين موعد تعديل وتيرة رفع أسعار الفائدة بمجرد حلول موعد اجتماع كانون الأول/ديسمبر ،وأضاف بالنظر للتقدم المحقق فى تشديد السياسة النقدية فإن موعد هذا التعديل يعد أقل أهمية بكثير من الأسئلة المتعلقة بمدى زيادة أسعار الفائدة لكبح التضخم ،وطول المدة الزمنية اللازمة للحفاظ على السياسة مشددة.

 

الفائدة الفيدرالية

وفى ظل تلك التصريحات الأقل تشددا ، ارتفع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس فى كانون الأول/ديسمبر من 67.5% إلى 80% ثم إلى 82% اليوم ،وانخفض تسعير العقود الآجلة لاحتمالات الرفع بمقدار 75 نقطة أساس من 32.5% إلى 20% ثم إلى 18% اليوم الخميس.

 

توقعات

نتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" استمرار تحرك أسعار الذهب فى المناطق الإيجابية مع احتمالات قائمة وبقوة لتسجيل أعلى مستوى فى أربعة أشهر ،والصعود فوق مستويات الحاجز النفسي عند 1,800 دولارا للأونصة.

 

صندوق SPDR

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس بدون أي تغيير يذكر،وذلك لليوم الثاني على التوالي ، ليستمر الإجمالي عند 908.09 طن متري. 

المزيد من الاخبار

تحذير المخاطرة : شركة اكونوميز تود أن تذكركم أن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة وأسعار العملات الأجنبية لا يتم توفيرها عن طريق التبادل وإنما من قبل صناع السوق، لذلك الأسعار قد لا تكون دقيقة، وقد تختلف عن سعر السوق الفعلية، الذي يعني ان الاسعار دلالية وغير مناسبة لأغراض تجارية. ولذلك شركة اكونوميز لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.