السلع

النفط يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 2022 بسبب مخاوف الطلب العالمي

2022-12-07 13:36:36 GMT (FX News Today)

تراجعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية يوم الأربعاء لتعمق خسائرها لليوم الرابع على التوالي،مسجلة أدنى مستوياتها فى 2022 ،بسبب تنامي المخاوف حيال الطلب العالمي ، بعدما أطلقت العديد من البنوك الأمريكية الكبري تحذيرات بشأن التوقعات الاقتصادية فى 2023.

 

وهناك أيضا التداعيات المرتبطة بموافقة الاتحاد الأوروبي على وضع سقف سعري للخام الروسي عند 60 دولارا للبرميل ،بالاتفاق مع مجموعة السبع الكبرى ،لمعاقبة موسكو على الحرب فى أوكرانيا.

 

ويطغي تأثير العوامل أعلاه على بيانات أولية لمعهد البترول الأمريكي ،أظهرت انخفاض مخزونات الخام فى الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي،ويترقب المتعاملون فى وقت لاحق اليوم،البيانات الرسمية ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

 

أسعار النفط العالمية

انخفض الخام الأمريكي بنسبة 2.3% إلى مستوي 72.77$ للبرميل الأدنى منذ كانون الأول/ديسمبر 2021 ، من مستوى الافتتاح عند 74.48$، و سجل أعلى مستوي عند 74.81$ ، وتراجع خام برنت بنسبة 2.4% إلى مستوي 77.78$ الأدنى منذ كانون الثاني/يناير الماضي ، من مستوى الافتتاح عند 79.66$ ، وسجل أعلى مستوي عند 79.92$.

 

عند تسوية الأسعار يوم الثلاثاء ،فقد الخام الأمريكي نسبة 3.75% ،وانخفض خام برنت بنسبة 4.1% ، فى ثالث خسارة يومية على التوالي ،بسبب تداعيات السقف السعري للخام الروسي.

 

تحذيرات اقتصادية

أطلقت العديد من البنوك الأميركية الكبرى تحذيرات بشأن توقعات اقتصادية صعبة لعام 2023 ، الأمر الذي أثار المخاوف بشأن آفاق الطلب العالمي على الوقود ،وقلصت الشهية للأصول الخطرة بما في ذلك السلع.

 

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة جولدمان ساكس "ديفيد سولومون" إنه يري أوقات صعبة للاقتصاد العالمي فى المستقبل.

 

خطة السقف السعري

قرر الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي بواقع 60 دولارا للبرميل، الأمر الذي جاء بعد مفاوضات مطولة وإجماع أوروبي، رغم الاختلافات في وجهات النظر حول السعر، وفي ظل شكوك حول مدى تأثير القرار على موسكو.

 

وبهذا الاتفاق، تنضم دول التكتل إلى حلفائها في مجموعة السبع وخصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا إضافة إلى استراليا، فى تنفيذ خطة السقف السعري على الخام الروسي.

 

قالت وكالة بلومبيرغ ،إنه على الرغم من أن بعض السفن النفطية عالقة بالقرب من تركيا بشكل جزئي بسبب التطورات الجديدة ،غير إنه لم يكون هناك اضطراب واسع النطاق ،لتعكس استمرار حركة النقل البحري للخام الروسي على نحو شبه طبيعي حتى الآن.

 

وأعلنت روسيا عزمها على عدم بيع النفط لأي دولة تلتزم بسقف السعر ،مع تخطيط البلاد لتوسيع صادرات النفط الروسية إلى الصين والهند بأسعار مخفضة ،حتى تحافظ على مستويات الإنتاج المرتفعة وحصتها السوقية دون توسيع نطاق الخسائر المادية.

 

المخزونات الأمريكية

فى بيانات أولية أعلن معهد البترول الأمريكي ليل الثلاثاء انخفاض المخزونات التجارية فى البلاد بحوالي 6.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي فى 2 كانون الأول/ديسمبر، فى رابع انخفاض أسبوعي على التوالي ،لتتجاوز توقعات الخبراء انخفاض بنحو 3.5 مليون برميل.

 

وعلى حسب تلك البيانات انخفض إجمالي المخزونات التجارية فى الولايات المتحدة إلى حوالي 426 مليون برميل ،والذي يعد أدنى مستوى منذ الأسبوع المنتهي فى 24 حزيرن/ يونيو الماضي ، فى علامة إيجابية لمستويات الطلب والسحب فى أكبر مستهلك للوقود فى العالم.

 

ويترقب المتعاملون فى وقت لاحق اليوم البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج ،ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية ،وتشير التوقعات إلى انخفاض المخزونات بحوالي 3.5 مليون برميل.

المزيد من الاخبار

تحذير المخاطرة : شركة اكونوميز تود أن تذكركم أن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة وأسعار العملات الأجنبية لا يتم توفيرها عن طريق التبادل وإنما من قبل صناع السوق، لذلك الأسعار قد لا تكون دقيقة، وقد تختلف عن سعر السوق الفعلية، الذي يعني ان الاسعار دلالية وغير مناسبة لأغراض تجارية. ولذلك شركة اكونوميز لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.