العملات

تزايد الضغوط على الاحتياطي الاسترالي .بعد ارتفاع التضخم لأعلى مستوى فى 33 عاما!

2023-01-25 11:37:32 GMT (FX News Today)

ارتفع الدولار الاسترالي يوم الأربعاء على نطاق كبير أمام سلة من العملات الرئيسية والثانوية ، مسجلا أعلى مستوى فى خمسة أشهر مقابل نظيره الأمريكي ،بعدما سجلت بيانات التضخم فى استراليا ارتفاعا تجاوز توقعات السوق ،الأمر الذي زاد الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية بالبنك الاحتياطي الاسترالي.

 

سجل التضخم فى استراليا أعلى مستوى فى 33 عاما خلال الربع الأخير من العام الماضي ، وهو ما سوف يدفع الاحتياطي الاسترالي إلى أن يكون أكثر عدوانية فى التشديد النقدي ويرفع أسعار الفائدة بوتيرة أكبر خلال الاجتماعات القليلة المقبلة.

 

ومما لا شك فيه أن استمرار الزخم الصعودي فى معدلات التضخم الاسترالية ،يعني فشل الاحتياطي الاسترالي فى كبح جماح الأسعار فى البلاد ،بعد اعتماده على تشديد نقدي أقل عدوانية بالمقارنة بالبنك الفيدرالي الأمريكي.

 

سعر صرف الدولار الاسترالي اليوم

ارتفع الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1.1% إلى 0.7122$ الأعلى منذ 15 آب/أغسطس الماضي ، من سعر افتتاح التعاملات عند  0.7046 $،وسجل أدنى مستوى اليوم عند 0.7023$.

 

أسعار المستهلكين فى أستراليا

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأسترالي بنسبة 7.8% خلال الربع الرابع 2022 ،بأعلى مستوى منذ عام 1989 تقريبا ،متجاوزا تقديرات الخبراء ارتفاع بنسبة 7.5% ،وسجل المؤشر ارتفاعا بنسبة 7.3% فى الربع الثالث.

 

وفى كانون الأول/ديسمبر الماضي ،سجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعا بنسبة 8.4% من ارتفاع بنسبة 7.3% فى تشرين الثاني/ نوفمبر ،متجاوزا التوقعات ارتفاع بنسبة 7.7%.

 

وبالنسبة لمؤشر متوسط التضخم المفضل لدي البنك الاحتياطي الاسترالي سجل ارتفاعا بنسبة 6.9% خلال الربع الرابع من ارتفاع بنسبة 6.1% فى الربع الثالث ،متجاوزا متوسط تقديرات البنك ارتفاع بنسبة 6.5%.

 

قال رئيس إستراتيجية العملات الأجنبية فى كريدي أجريكول "فالنتين مارينوف" أن بيانات التضخم تثير قلق الاحتياطي الاسترالي بعدما سجلت ارتفاعا أكثر مما كان متوقعا.

 

أراء وتحليلات

تقول الخبيرة الاقتصادية في ايه أن زد "كاثرين بيرش" أظهرت بيانات أسعار المستهلكين فى أستراليا استمرار الزخم فى زيادة الضغوط التضخمية على الاحتياطي الأسترالي.

 

وأضافت كاثرين ،ذلك يدعم رفع أسعار الفائدة الأسترالية بمقدار 25 نقطة أساس فى شباط/فبراير ،ورفع أخر بمقدار 25 نقطة أساس فى آذار/مارس.

 

وقال رئيس إستراتيجية العملات الأجنبية فى كريدي أجريكول "فالنتين مارينوف"إن إن بيانات التضخم الأسترالية تجعل رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الأسترالي في شباط/فبراير مرجحا للغاية ،بالمقارنة بتوقعات السوق قبل صدور بيانات أقل من 60٪.

 

وأضاف مارينوف ،أن المفاجأة الصعودية فى معدل التضخم ستجعل السوق يعيد التفكير فى مستوى الذروة فى سعر الفائدة لبنك الاحتياطي الأسترالي ،والذي تم تخفيضه سابقا من أكثر من 4% فى 2023 إلى 3.6% فقط فى الوقت الحالي ،وما زلنا نتوقع ذروة أسعار الفائدة الاسترالية عند 3.6%.

 

وأوضح مارينوف ،السوق قد يبدأ فى دفع مستوي الذروة إلى أعلى مرة أخرى على خلفية بيانات التضخم ،الأمر الذي سوف يوفر الدعم الأساسي لسعر صرف الدولار الاسترالي.

المزيد من الاخبار

تحذير المخاطرة : شركة اكونوميز تود أن تذكركم أن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة وأسعار العملات الأجنبية لا يتم توفيرها عن طريق التبادل وإنما من قبل صناع السوق، لذلك الأسعار قد لا تكون دقيقة، وقد تختلف عن سعر السوق الفعلية، الذي يعني ان الاسعار دلالية وغير مناسبة لأغراض تجارية. ولذلك شركة اكونوميز لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.