اليورو يبتعد عن ذروة 9 أشهر بسبب عمليات جني الأرباح

FX News Today

2023-01-27 08:03AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية ،ليواصل خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ،مبتعدا عن أعلى مستوى فى تسعة أشهر ، مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح.

 

لكن العملة الموحدة قد تحقق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي، بفضل البنك المركزي الأوروبي المتشدد، والاحتمالات القوية لرفع أسعار الفائدة الأوروبية بنحو 50 نقطة أساس خلال اجتماعي شباط/فبراير وآذار/مارس المقبلين.

 

سعر صرف اليورو اليوم

انخفض اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.25% إلى 1.0865$ ، من سعر افتتاح التعاملات عند  1.0891 $،وسجل أعلى مستوى اليوم عند 1.0900$.

 

أنهي اليورو تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.2% مقابل الدولار ، فى أول خسارة فى غضون السبعة أيام الأخيرة ،بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح ، بعدما سجل أعلى مستوى فى تسعة أشهر عند 1.0929 دولارا.

 

بالإضافة إلى انتعاش العملة الأمريكية من مستويات منخفضة فى عدة أشهر ،عقب بيانات اقتصادية إيجابية فى الولايات المتحدة ،عززت من احتمالات استمرار الاحتياطي الفيدرالي فى رفع أسعار الفائدة لأطول فترة ممكنة.

 

وعلى صعيد تعاملات هذا الأسبوع ،فالعملة الأوروبية الموحدة "اليورو" لا تزال مرتفعة حتى اللحظة بنسبة 0.25% مقابل العملة الأمريكية"الدولار" فى طريقها صوب تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي.

 

 البنك المركزي الأوروبي

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي"كريستين لاغارد"  التضخم مرتفع للغاية ، وسنواصل رفع أسعار الفائدة ،حتى نتمكن من إعادة التضخم إلى المستهدف عند 2% فى الوقت المناسب .

 

واستخدمت كريستين لاجارد ،مرارا وتكرارا عبارة "البقاء فى المسار" عند الإشارة إلى قرارات أسعار الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة للبنك المركزي الأوروبي ،بما يعني أن الموقف المتشدد للبنك سوف يبقي على الأقل حتى الربع الثاني من هذا العام.

 

وقال عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي "كلاس نوت" إن أسعار الفائدة سترتفع بمقدار 50 نقطة أساس في كل من شباط/فبراير وآذار/مارس ،وستستمر في الارتفاع في الأشهر التالية.

 

إلى متى سوف يستمر المركزي الأوروبي فى رفع أسعار الفائدة بوتيرة 50 نقطة أساس ؟

 

فى ضوء الموقف المتشدد للبنك المركزي الأوروبي مع انحسار المخاطر على الاقتصاد الأوروبي ،أصبح من المرجح على نطاق واسع ،استمرار البنك فى رفع أسعار الفائدة الأوروبية بوتيرة 50 نقطة خلال الاجتماعات القليلة المقبلة ، بهدف السيطرة على التضخم القياسي فى القارة العجوز.

 

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار يوم الجمعة بنسبة 0.2% ،ليواصل صعوده للجلسة الثانية على التوالي ،مع استمرار عمليات التعافي من أدنى مستوى فى ثمانية أشهر عند 101.50 نقطة ،عاكسا استمرار انتعاش مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

 

أظهرت بيانات أمس الخميس ،نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الرابع بأفضل من التوقعات ،مع هبوط طلبات إعانة البطالة الأسبوعية لأدنى مستوى ف نحو تسعة أشهر ،فى أحدث البيانات على قوة مسار نمو أكبر اقتصاد فى العالم ،الأمر عزز من احتمالات استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي فى رفع أسعار الفائدة الأمريكية لأطول فترة ممكن.

 

توقعات

رغم التراجع الحالي فى مستويات اليورو مقابل الدولار ،غير أنه لا تزال التوقعات قائمة حول صعود العملة الأوروبية الموحدة فوق حاجز 1.1 دولارا على المدى القصير ،خاصة مع قيام البنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل بتنفيذ رفع سعر الفائدة ضعف حجم الزيادة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

 

هل ستستمر أسعار الفائدة الأوروبية فى الارتفاع ؟

يرجح أغلبية الاقتصاديين استمرار البنك المركزي الأوروبي فى رفع أسعار الفائدة الأوروبية خلال اجتماعات النصف الأول من هذا العام بالكامل ،حيث لا تزال الأسعار مرتفعة والتضخم قرب مستوياته القياسية فى معظم أنحاء القارة العجوز.

 

كيف يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة الأوروبية على اليورو؟

من المتوقع استمرار صعود سعر اليورو فى سوق صرف العملات الأجنبية ،وتسجيل مستويات أعلى فى نحو العام مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية ،بفضل استمرار البنك المركزي المتوقع فى رفع أسعار الفائدة الأوروبية.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

طلبات إعانة البطالة الأمريكية أفضل من التوقعات

2024-04-25 12:49PM UTC

صدر عن مكتب العمل الأمريكي يوم الخميس طلبات إعانة البطالة ‏فى الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي ...
اخبار الفوركس

العملات

الاقتصاد الأمريكي يسجل نمو أقل من التوقعات فى الربع الأول

2024-04-25 12:46PM UTC

صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم الخميس القراءة الأولية للناتج المحلى الإجمالي ‏فى الولايات ...
اخبار الفوركس

العملات

الدولار الأمريكي يهبط لأدنى مستوى فى أسبوعين قبيل بيانات ‏النمو الاقتصادي

2024-04-25 11:18AM UTC

•تباطؤ الطلب على العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل •السوق ترغب فى هبوط ناعم للاقتصاد ...

التحليل الفني للعملات

الدولار النيوزلندي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار النيوزلندي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار ...
الدولار الاسترالي

العملات

تحديث توقع سعر الدولار الأسترالي اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي السيناريو المتوقع سعر الدولار الأسترالي ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 25-04-2024

2024-04-25 09:42AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع سعر الجنيه الإسترليني يندفع ...