الطاقة الحرارية الأرضية: هل تكون مربحة للجانبين الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة؟

FX News Today

2024-04-18 18:53PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

الطاقة الحرارية الأرضية على وشك تحقيق إنجاز كبير في الولايات المتحدة. مع التقدم التكنولوجي السريع، يبدو من الممكن أكثر من أي وقت مضى أن يتم توسيع نطاق طريقة إنتاج الطاقة المتخصصة ذات يوم ليتم نشرها على نطاق واسع في أي بيئة تقريبًا. تنطلق المشاريع التجريبية في جميع أنحاء البلاد مع تدفق التمويل الفيدرالي للبحث وتطوير هذه الأساليب الجديدة، لكن مستقبل الطاقة الحرارية الأرضية لا يزال غارقًا في حالة من عدم اليقين السياسي. ورغم أنها تتمتع حاليا بدعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي، فإن العديد من الخبراء يشعرون بالقلق من أن الافتقار إلى التعاون قد يؤدي إلى زوال الطاقة الحرارية الأرضية قبل أن تتاح لها الفرصة للبدء على المستوى التجاري.


وفي الوقت الحالي، تمثل الطاقة الحرارية الأرضية جزءًا صغيرًا فقط من مزيج الطاقة الإجمالي في العالم، حيث تمثل 0.5٪ فقط من الطاقة المتجددة على مستوى العالم. وذلك لأن الطرق التقليدية لإنتاج الطاقة الحرارية الأرضية تستفيد فقط من المواقع الجيولوجية غير العادية حيث ترتفع فقاعات الحرارة من قلب الأرض إلى السطح ويمكن الوصول إليها بسهولة، مثل السخانات أو الينابيع الساخنة. ولكن يمكن الوصول إلى حرارة الأرض من أي مكان على الأرض إذا كنت على استعداد للتنقيب عنها.


والمسألة بالطبع هي الربحية. "لتنمو الطاقة الحرارية الأرضية كحل وطني، يجب أن تتغلب الطاقة الحرارية الأرضية على عوائق فنية وغير تقنية كبيرة من أجل تقليل التكلفة والمخاطر"، كما تقول مقدمة تقرير وزارة الطاقة الأمريكية لعام 2019 (DOE) - GeoVision: تسخير الحرارة تحت أقدامنا . "إن الاستكشاف تحت السطح المطلوب للطاقة الحرارية الأرضية هو في المقام الأول من بين هذه العوائق، بالنظر إلى تكلفة هذه الأنشطة وتعقيدها ومخاطرها."


إن الحفر بعمق كافٍ للحصول على حرارة كافية لتشغيل محطة توليد الكهرباء ليس بالأمر الهين. لكن "أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية المحسنة" التجريبية حققت قفزات مذهلة في السنوات الأخيرة من خلال اعتماد تقنيات الحفر العميق من صناعة الوقود الأحفوري، من بين أساليب جديدة أخرى. وكان استخدام تكنولوجيا التكسير الهيدروليكي بمثابة نعمة كبيرة للقطاع الناشئ، ويمول المستثمرون بشغف البحوث حول ما إذا كان الاندماج النووي يمكن أن يوفر التقدم التكنولوجي الكبير التالي للطاقة الحرارية الأرضية.


كما أن إدارة بايدن متفائلة بشكل خاص بشأن قدرة الطاقة الحرارية الأرضية على المساهمة في أهداف إزالة الكربون في البلاد باعتبارها طاقة تحميل أساسية موثوقة مع انبعاثات كربونية صفرية. على هذا النحو، قدم الفيدراليون مبادرة شاملة لتسريع تطوير أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية المحسنة (ESG). وتوقع تقرير لوزارة الطاقة لعام 2019 أنه إذا تقدمت الأمور البيئية والاجتماعية والحوكمة كما هو مخطط لها، فإن الطاقة الحرارية الأرضية يمكن أن تمثل حوالي 60 جيجاوات من القدرة المركبة في الولايات المتحدة بحلول عام 2050 و8.5 في المائة من الكهرباء في البلاد - أي أكثر من 20 مرة أعلى من المستويات الحالية.


وهناك مشكلة واحدة فقط: السياسة. في الوقت الحالي، تتمتع الطاقة الحرارية الأرضية بدعم نسبي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ولكن هناك بعض الأسباب للقلق من أن روح التعاون هذه لن تدوم، أو لن تكون قوية بما يكفي لدفع الاستثمار في الطاقة الحرارية الأرضية إلى الأمام بسرعة أو بشكل مكثف بما يكفي لإحداث تغيير في غازات الدفيئة في البلاد. الانبعاثات بحلول عام 2050. ذكرت صحيفة ذا هيل مؤخرًا أنه "بينما بدأت [الطاقة الحرارية الأرضية] في جذب استثمارات كبيرة من شركات النفط وإدارة بايدن، فإن الانقسامات السياسية والأيديولوجية تغذي التوترات بين مؤيديها".


ومن الناحية النظرية، تعتبر الطاقة الحرارية الأرضية مربحة للجميع، على جانبي الممر. يمضي الديمقراطيون قدمًا في نشر الطاقة النظيفة الموسعة والمتنوعة، ويحصل الجمهوريون على شكل جديد من إنتاج الطاقة من شأنه أن يفيد بشكل كبير صناعة الوقود الأحفوري وقوتها العاملة الكبيرة التي تخاطر باليتيم بسبب التحول إلى الطاقة النظيفة. نظرًا لأن تكنولوجيا الطاقة الحرارية الأرضية تتناسب تمامًا مع طرق استخراج الوقود الأحفوري الحالية، فإن صناعة النفط والغاز تتمتع بميزة كبيرة على البنية التحتية الحالية والقوى العاملة المدربة التي يمكنها الانتقال بسهولة إلى إنتاج الطاقة الحرارية الأرضية دون تخطي أي شيء.


المشكلة الوحيدة في الحل الذي يربح فيه الجميع في الولايات المتحدة هو أن أياً من الطرفين لا يريد أن يرى الطرف الآخر يفوز، بغض النظر عن مصلحته الخاصة. ومع الانتخابات المقبلة، قد تصبح استراتيجية الطاقة الحرارية الأرضية المسيسة ميتة قريباً. وفقًا لجيمي بيرد، رئيس مشروع InnerSpace غير الربحي المؤيد للطاقة الحرارية الأرضية، يتعين على صناعة الطاقة الحرارية الأرضية ومؤيديها القيام "ببعض العمل السريع والجاد حقًا لمعرفة كيفية الاتفاق على المسار - حتى لا تتعثر الطاقة الحرارية الأرضية في الدعاوى القضائية". والاحتكاك والفشل في الإطلاق، ونحن، كما تعلمون، نحرق الكوكب.

اخبار الفوركس

اخبار الفوركس

العملات

تراجع عدد الوظائف الشاغرة في أمريكا إلى أدنى مستوى في 3 سنوات

2024-05-01 15:52PM UTC

أظهرت بيانات صادرة اليوم الأربعاء أن عدد فرص العمل الشاغرة في الولايات المتحدة انخفض إلى 8.5 مليون ...
اخبار الفوركس

العملات

انكماش نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة خلال أبريل

2024-05-01 15:50PM UTC

تعرض قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي لضغوط في شهر أبريل نيسان، مع انخفاض الطلبيات الجديدة لأول مرة ...
اخبار الفوركس

العملات

القطاع الخاص الأمريكي يضيف وظائف أفضل من التوقعات فى ‏أبريل

2024-05-01 12:53PM UTC

صدر عن الاقتصاد الأمريكي الساعة 13:15 بتوقيت جرينتش مؤشر التغيير في ‏وظائف القطاع الخاص موضحاً ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 01-05-2024

2024-05-01 10:07AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار: السيناريوهات المتوقعة أجرى سعر الجنيه الإسترليني مقابل ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 01-05-2024

2024-05-01 10:07AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار: السيناريوهات المتوقعة يظهر سعر اليورو مقابل الدولار بعض الميل ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الباوند مقابل الفرنك يقدّم إشارة ايجابية– توقعات اليوم 1-5-2024

2024-05-01 05:33AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع قدّم سعر الزوج إشارة إيجابية باندفاعه مؤخرا فوق ...