جولدمان: الركود قد يلقي بظلال من الشك على قوة الدولار

FX News Today

2022-05-17 06:23AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

وفقًا للاستراتيجيين في المجموعة المالية جولدمان ساكس بما في ذلك الرئيس المشارك لاستراتيجية العملات الأجنبية والأسواق الناشئة العالمية زاش باندل، والذين استشهدوا بالبيانات التاريخية التي تظهر أداء أكثر تبايناً للدولار خلال الانكماش الاقتصادي، فبينما الدولار الأمريكي يقوي عادة عندما يلوح الركود في الأفق، فإن كل الرهانات تتوقف بمجرد أن يضرب الركود الاقتصاد.

 

هذا وقد تحول المستثمرون إلى الدولار هذا العام كملاذ مناسب، وارتفاع مؤشر الدولار في الأسابيع الستة الماضية وصل إلى أعلى مستوى في عقدين من الزمان يوم الجمعة الماضية، إلا أنه مع قيام الاقتصاديين في وكالة بلومبرج الإخيارية بتكثيف احتمالية حدوث ركود هذا العام إلى نسبة 30%، فإن قوة الدولار تلك قد تتعرض للتهديد قريباً.

 

ووفقاً للمجموعة المالية جولد مان ساكس فأن الدليل التاريخي على تلك الرؤية يكمن في الفترة من عام 1999 إلى عام 2001، عندما عكس الاقتصاد الأمريكي الظروف الحالية لانخفاض تقييمات مخزون النمو، واحتياطي فيدرالي نشط ودولار ثري، كما أفادت المجموعة المالية أنه في الوقت الحالي، يتم "المبالغة في تقدير قيمة الدولار الأمريكي" بنحو 18%.

 

كما يرى مصرف جولدمان أن هناك نتيجتان محتملتان للعملة الخضراء في الأسابيع المقبلة، الاحتمالية الأول في حال تحسنت آفاق النمو العالمي فقد بضعف ذلك الدولار مع توجه المستثمرين نحو الأصول ذات المخاطر العالية، والاحتمالية الثانية تكمن في فرص دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود، الأمر الذي قد يجعل مسار الدولار الأمريكي غامض.

 

ووفقاً للمصرف الأمريكي في الحالة الأولى، يجب بيع الدولار مقابل معظم العملات، مع تفضيل المجموعة المالية جولدمان ساكس بشكل خاص لمصدري السلع الأساسية مثل الدولار الكندي، الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي، وختاماً، من المحتمل أن يتفوق الين الياباني على الدولار كما هو معتاد خلال فترات الركود، ويتوقع المحللون زيادة تصل إلى 20% للين في حالة حدوث ركود.

 

هذا وكتب باندل وآخرون في جولدمان "إن أداء الدولار في فترات الركود وحولها أقل وضوحاً من أداء الأصول الأخرى -فهو يعتمد على التوقيت الدقيق للأحداث عبر المناطق، وكيفية أداء أسواق الأصول الأمريكية مقارنة بالآخرين، وما إلى ذلك"، ونود الإشارة، لكون الرئيس التنفيذي السابق للمجموعة لويد بلانكفين صرح الأحد الماضي في برنامج "مواجهة الأمة" على قناة "سي-بي-أس" إنه "خطر كبير للغاية" مشيراً لركود الاقتصاد الأمريكي.

 

ومع ذلك، أعربت كبيرة المحللين الإستراتيجيين للائتمان في المجموعة المالية جولدمان ساكس أماندا لينام  لموقع "سيرفيلانس" على قناة تليفزيون بلومبيرج أمس الاثنين، عن كون اقتصاديين الشركة لا يضعون أسعاراً في فترة الركود هذا العام كحالة أساسية، وذلك على الرغم من أنها ناقشت السيناريوهات التي تنطوي على تباطؤ اقتصادي.

اخبار الفوركس

EUR/USD news

العملات

اليورو يصل قمة أسبوعين وسط معنويات إيجابية

2024-04-24 07:41AM UTC

•العملة الموحدة تتداول فوق حاجز 1.07 دولارًا •السوق فى انتظار نتائج مناخ الأعمال ...
AUD/USD news

العملات

الدولار الأسترالي يندفع لأعلى مستوى فى أسبوعين بسبب بيانات ‏التضخم الساخنة

2024-04-24 04:42AM UTC

•تجدد الضغوط التضخمية على بنك الاحتياطي الأسترالي •ينهي الرهانات على خفض أسعار الفائدة ...
AUD/USD news

العملات

التضخم فى أستراليا أعلى من التوقعات فى مارس

2024-04-24 03:45AM UTC

صدر عن مكتب الإحصاءات الوطنية فى أستراليا صباح يوم الأربعاء مؤشر أسعار ‏المستهلكين السنوي ...

التحليل الفني للعملات

الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 24-04-2024

2024-04-24 09:29AM UTC

يظهر سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار تداولات سلبية ليتجه نحو اختبار الدعم المحوري 1.2385$، ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 24-04-2024

2024-04-24 09:29AM UTC

تحليل السيناريوهات المتوقعة يبدأ سعر اليورو مقابل الدولار بالارتداد هبوطاً بعد اختبار مستوى ...
تحليل العملات التقاطعية

العملات

سعر الكندي مقابل الين يستقر ضمن المسار الصاعد– توقعات اليوم 24-4-2024

2024-04-24 05:44AM UTC

تحليل سعر الزوج السيناريو المتوقع حافظ سعر الزوج بتداولات الفترة الأخيرة على تمركزه ضمن ...