الصين تثير فزع الأسواق العالمية..فماذا حدث؟

FX News Today

2022-11-28 11:01AM UTC

فى مستهل تعاملات الأسبوع الجديد ،فزعت أسواق المال العالمية بشدة حيال التطورات المتلاحقة فى الصين ،حيث عزف المستثمرون عن المخاطرة فى الأصول ذات العائدات المرتفعة ،وهو ما نتج عنه هبوط معظم أسواق الأسهم الدولية الكبرى ،وانخفاض أسعار السلع حيث الاقتصاد الصيني أكبر مستهلك للسلع والمعادن فى العالم.

 

مما لا شك فيه أن التطورات السلبية فى الصين ،تلقي بظلالها القاتمة على مسار تعافي ثاني أكبر اقتصاد فى العالم ،فماذا حدث هناك ؟هذا ما سوف نحاول التطرق إليه خلال هذا التقرير.

 

اندلاع احتجاجات

اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء الصين ،وامتدت إلى عدة مدن في أعقاب حريق أسفر عن سقوط قتلى في أورومتشي في أقصى غرب البلاد، حيث وقعت اشتباكات بين مئات المتظاهرين والشرطة في شنغهاي مساء أمس الأحد.

 

وفي شوارع شنغهاي وبكين وداخل العشرات من الجامعات أظهر المحتجون عصيانا مدنيا غير مسبوق منذ تولى الرئيس "شي جين بينغ" السلطة قبل عقد من الزمن ،والذي أشرف على قمع المعارضة ،وتأسيس نظام مراقبة اجتماعية واسع النطاق عالي التقنية.

 

سبب الاحتجاجات

السبب الرئيسي والمباشر وراء تلك الاحتجاجات على حسب ما جاء على لسان معظم المحتجين ،هو السعي وراء إنهاء حالة الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا فى البلاد ،والعيش حياة طبيعية بدون أي قيود.

 

ويمثل رد الفعل العنيف على قيود مكافحة كورونا انتكاسة لجهود الصين للقضاء على الفيروس، الذي يسجل أعدادا قياسية من الإصابات ،ويثير القلق بشأن الخسائر الاقتصادية لعمليات الإغلاق في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

 

الأسواق العالمية

ألقت الاحتجاجات بظلالها على الأسواق العالمية مع افتتاح تداولات يوم الاثنين، إذ أدت هبوط حاد فى معظم أسواق الأسهم الأسيوية والأوروبية ،و هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى فى عشرة أشهر ،مع انتعاش الدولار الأمريكي وهبوط حاد فى سعر صرف اليوان.

 

سياسة صفر كوفيد

بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على ظهور الفيروس في مدينة ووهان بوسط البلاد، لا تزال الصين الدولة الكبرى الوحيدة التي لا تتعامل مع كوفيد على أنه مرض متوطن، وتفرض قيودا شاقة على الحياة اليومية لمئات الملايين على مستوى البلاد ،ضمن السياسة المعروفة باسم صفر كوفيد.

 

وحافظت سياسة صفر كوفيد على انخفاض عدد الوفيات مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، ويقول المسؤولون إنه يجب الإبقاء عليها لإنقاذ الأرواح، خاصة بين كبار السن مع انخفاض معدلات التطعيم بينهم.

 

تطورات

سعت السلطات الصينية هذا الشهر إلى أن تكون قيود مكافحة كوفيد أكثر تحديدا وأقل إرهاقا، مما عزز الآمال في أنها ستبدأ قريبا في التحرك نحو إعادة الفتح بالكامل، لكن زيادة الإصابات دفعتها لإعادة تشديد القيود مرة أخرى.

 

ومع استمرار سياسة صفر كوفيد في الصين كمصدر رئيسي للضبابية بالنسبة لأسواق المال العالمية، هناك مراقبة للتطورات أيضا الآن لرصد أي علامات على الاضطراب السياسي، وهو أمر لم يفكر فيه العديد من المستثمرين في الصين السلطوية التي حصل رئيسها شي قريبا على ولاية ثالثة.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

إغلاق قياسي جديد للداوجونز ليحقق مكاسب فصلية في الربع الأول

2024-03-28 21:48PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس – آخر جلسات مارس آذار – ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستقر عقب صدور بيانات اقتصادية

2024-03-28 17:03PM UTC

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الخميس عقب صدور بيانات اقتصادية إيجابية فضلاً عن ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يقفز بحوالي 500 نقطة وإس آند بي يحقق إغلاقاً قياسياً

2024-03-27 22:18PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء، وعززت مكاسبها في ظل تراجع عوائد سندات ...