لماذا حقق اليوان الصيني أكبر مكسب أسبوعي منذ نوفمبر 2020 ؟

FX News Today

2022-05-23 12:03PM UTC

يواصل اليوان الصيني الصعود القوي مقابل الدولار الأمريكي يوم الاثنين مسجلا أعلى مستوى فى ثلاثة أسابيع ،مستفيدا من التراجع الواسع فى مستويات العملة الأمريكية مقابل معظم العملات العالمية.

 

وحققت العملة الصينية"اليوان" الأسبوع الماضي أكبر مكسب أسبوعي منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2020 مقابل العملة الأمريكية ،أسباب هذا المكسب الأسبوعي الضخم هذا ما سوف نتطرق إليه فى التقرير التالي!

 

سعر اليوان الصيني اليوم

انخفض الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني اليوم الاثنين بنسبة 0.7% إلى 6.6840 الأدنى منذ 5 أيار/مايو الجاري، من سعر افتتاح التعاملات عند 6.6952،وسجل أعلى مستوى اليوم عند 6.7037. 

 

حقق اليوان الأسبوع الماضي ارتفاعا قرابة 1.5% مقابل الدولار ، فى أول مكسب أسبوعي منذ أواخر آذار/مارس الماضي ،وبأكبر مكسب أسبوعي منذ تشرين الثاني /نوفمبر 2020.

 

وبخلاف ضعف الدولار الأمريكي وآمال تعافي الاقتصاد الصيني وتحركات بنك الشعب الصيني ،فهناك عمليات شراء واسعة للعملة الصينية بعد تسجيلها أدنى مستوى فى عامين تقريبا عند 6.8375 يوان لكل دولار الأسبوع السابق.

 

الدولار الأمريكي

انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات العالمية يوم الاثنين بأكثر من 0.8% مسجلا أدنى مستوي فى ثلاثة أسابيع عند 102.08 نقطة ،عاكسا الهبوط الواسع فى مستويات أكبر عملة فى العالم.

 

بخلاف استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح من أعلى مستوى فى 20 عاما ، تتراجع مستويات الدولار الأمريكي بعدما خفض المستثمرون الرهانات على تحقيق مكاسب جديدة للعملة جراء ارتفاع أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة ، وتحولوا إلى الأمل في أن يساعد تخفيف الإغلاق في الصين فى تحسن نمو الاقتصاد العالمي.

 

وهناك أيضا تطورات سلبية فى سوق سندات الولايات المتحدة ، بعد صدور نتائج أعمال مخيبة للآمال من كبرى شركات التجزئة الأمريكية ،والتي عززت من احتمالات ركود أكبر اقتصاد فى العالم ، جراء التضخم الأعلى منذ عام 1981.

 

الاقتصاد الصيني

مما لا شك فيه إن تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا فى مدينة شنغهاي الصينية ،مع التخفيض الكبير فى سعر الفائدة لبنك الشعب الصيني ،تعد إشارات قوية على أن السلطات الصينية تقدم دعما قوية لتعزيز الانتعاش لثاني أكبر اقتصاد فى العالم.

 

تتوقع مدينة شنغهاي التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة رفع الإغلاق على مستوى المدينة ،والعودة إلى الحياة الطبيعية أكثر فى الأول من حزيران/يونيو المقبل.

 

تعهدت الحكومة الصينية بمزيد من الإجراءات بمزيد من الإجراءات لمكافحة التباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، الذي تضرر من تفشي فيروس كورونا الجديد "كوفيد -19" الذي أدى إلى اتخاذ تدابير صارمة وقيود على التنقل ،وتسبب في اضطرابات كبيرة في النشاط الاقتصادي.

 

بنك الشعب الصيني

خفض بنك الشعب الصيني السعر المرجعي القياسي للقروض العقارية بهامش عريض بشكل غير متوقع يوم الجمعة في ثاني تخفيض لها هذا العام حيث تسعى الحكومة الصينية لإنعاش قطاع الإسكان المتعثر لدعم الاقتصاد.

 

خفض البنك سعر الفائدة الأساسي للقرض لخمس سنوات بمدار 15 نقطة أساس إلى 4.45% ،وهو أكبر انخفاض منذ أن قامت الصين بتعديل آلية سعر الفائدة في عام 2019 ،وأكثر من الخمس أو العشر نقاط الأساسية التي تميل إليها معظم التوقعات فى الأسواق.

 

والتحرك الجديد من بنك الشعب الصيني يأتي استجابة لدعوة رئيس مجلس الدولة الصيني "لي كه تشيانغ" لتكثيف تعديلات السياسة بشكل حاسم والسماح للاقتصاد بالعودة إلى طبيعته بسرعة.

 

التوقعات

يتوقع معظم محللي المؤسسات الاقتصادية الكبرى استمرار الانتعاش الواسع فى مستويات اليوان الصيني ،فى ضوء تحرك السلطات الصينية الواسع لدعم انتعاش ثاني أكبر اقتصاد فى العالم.

 

ونتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي" استمرار تحرك اليوان فى المنطقة الإيجابية حتى مستويات 6.5 يوان لكل دولار ،شرط توالي البيانات والأخبار الإيجابية فى الصين ،مع رفع قيود الإغلاق تمام فى أقرب وقت ممكن.

الاسواق الاسيوية واستراليا

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ناسداك يتكبد خسائر للأسبوع الرابع على التوالي مسجلاً أطول سلسة خسارة منذ ديسمبر 2022

2024-04-19 20:17PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية (عدا ناسداك) في ختام تداولات اليوم الجمعة متكبدة خسارة ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع في آخر جلسات الأسبوع

2024-04-19 16:39PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة مع استمرار متابعة التطورات في الشرق ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وإس آند بي يتراجع للجلسة الخامسة على التوالي

2024-04-18 23:01PM UTC

انخفضت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة فضلاً عن تقييم الأسواق لسياسة ...