الى اين يتجه الذكاء الاصطناعي في العام 2024؟

FX News Today

2023-12-07 04:50AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان
اخر تحديث:

مرّ عام تقريباً منذ أن أصبحت ChatGPT (تشات جي بي تي) التابعة لشركة OpenAI (اوبن اي آي) متاحة على الانترنت، مما أدى إلى انفجار في اهتمام الناس بالذكاء الاصطناعي الإبداعي. في الأشهر القليلة الماضية، قدمت شركات التكنولوجيا العمالقة مثل مايكروسوفت (MSFT)، وجوجل (GOOG، GOOGL)، وأمازون (AMZN)، وميتا (META)، وغيرها، منتجاتها الخاصة بالتشاتبوت (روبوت المحادثات) والذكاء الاصطناعي الإبداعي أو انها أعلنت عن عملها على تطويرها. لكن كل هذا الأمر يعود إلى العام 2023.

 

نحن مهتمون بما يمكننا توقعه من الذكاء الاصطناعي الإبداعي في العام القادم. ما هي المفاجآت التي قد يحملها العام 2024 في مجال التكنولوجيا - وكيف سيؤثر الذكاء الاصطناعي الإبداعي على هذا المجال؟

 

يتوقع ان يكون العام 2024 الفترة التي سينطلق بشدة، لأن الناس سيستخدمون الذكاء الاصطناعي يومياً. هنالك العديد من أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي تعمل ببرامج الذكاء الاصطناعي الإبداعي، ومنصات الفيديو والصوت التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي الإبداعي.

 

ولكن هذا ليس كل شيء. فوفقًا للخبراء، سيصبح الذكاء الاصطناعي الإبداعي أكثر تخصيصاً. منصات مثل ChatGPT، و Bard من جوجل Google، و Copilot من MICROSOFT مايكروسوفت - الذي سُمي سابقًا Bing Chat - هي منصات لأغراض عامة. إنها مصممة ببساطة للإجابة على أسئلة الجميع. لكنها ليست خبيرة في المجالات الفردية.

 

في العام القادم، ستبدأ الشركات في إصدار نماذج تتماشى مع المهام الخاصة، بدلاً من تلك المخصصة للاستخدامات العامة.

 

الفكرة هي جعل الذكاء الاصطناعي الإبداعي أقل متعدد الاستخدامات وأكثر اختصاصًا. بالإضافة إلى ذلك، ستستمر انتشار نماذج الذكاء الاصطناعي العامة أكثر، وبالتالي يبدو أن عام 2024 سيكون عامًا آخر يهيمن عليه الذكاء الاصطناعي.

 

الذكاء الاصطناعي الإبداعي للمستهلكين

 

بينما كان الذكاء الاصطناعي الإبداعي محط الحديث في عام 2023، إلا أن هناك مناطق كثيرة من العالم التي لم تستخدم هذه التكنولوجيا بعد. ولكن مع استمرار انتشار الذكاء الاصطناعي الإبداعي في المزيد من الخدمات والمنتجات التي نستخدمها، يمكن توقع أن يصل المزيد من الأشخاص إلى تلك المنصات.

نرى هذه الأيام أن الكثير من الأشخاص الذين لديهم هواتف أو أجهزة كمبيوتر قادرون الآن على الاستفادة من ما يمكن أن تقدمه هذه التقنيات لأغراضهم الشخصية.

 

الطريقة الوحيدة التي ستتيح للناس الوصول إلى قدرات الذكاء الاصطناعي الإبداعي هي من خلال أجهزة المستهلك الجديدة المزودة برقاقات الذكاء الاصطناعي.

 

يتوقع ان يشهد العام 2024 إطلاق أجهزة الكمبيوتر المزودة بالذكاء الاصطناعي؛ أجهزة الكمبيوتر التي يمكنها القيام ببعض الأعمال التي كان علينا تنفيذها بشكل تقليدي على الجهاز نفسه.

 

شركة جوجل قد اتخذت خطوات مماثلة. ففي شهر أكتوبر، قامت الشركة بإطلاق هواتف بيكسل Pixel 8 وPixel 8 Pro. تتميز هذه الأجهزة، التي تعمل بشريحة Tensor G3 المخصصة لجوجل، بإمكانيات ذكاء اصطناعي قوية تشمل القدرة على تعديل الصور، وإزالة الصوت الخلفي من مقاطع الفيديو، وإنشاء خلفيات للشاشة.

 

في العام القادم، من المتوقع أن تبدأ كل من الشركات HP وDell إلى Lenovo وربما حتى Apple في دمج وظائف جديدة للذكاء الاصطناعي في أجهزتها.

 

الذكاء الاصطناعي سيصبح أكثر تخصيصاً

 

المنصات الذكية مثل ChatGPT مصممة لتكون أنظمة للأغراض العامة. لكن عام 2024 سيشهد المزيد من المنصات الذكية الإبداعية المتخصصة في مواضيع ومشاريع محددة. يمكن أن تتضمن أنواع التطبيقات المتخصصة للذكاء الاصطناعي الإبداعي منصات مصممة لمساعدة تحسين توقعات الطقس، وخدمات الأمان السيبراني، والبحث الطبي.

 

في هذه الأثناء، يشتد التنافس في مجال الرقائق

 

Nvidia (NVDA) نفيديا هي أهم شركة رقائق في العالم في الوقت الحالي. إنها لا تقوم بتطوير مسرعات الذكاء الاصطناعي التي تشغل بعض أكبر أنظمة الذكاء الاصطناعي في العالم فقط، بل تقدم أيضًا البرمجيات اللازمة لتطويرها.

 

ولكن لدى Nvidia عجز في عدد الرقائق المتاحة، لذلك تقوم شركات التكنولوجيا العمالقة مثل مايكروسوفت وأمازون وجوجل وغيرها بتطوير واستخدام رقائق الذكاء الاصطناعي المخصصة الخاصة بهم. وبينما قد لا يؤثر ذلك سلبًا على أرباح Nvidia، إلا أن التنافس المتزايد من المنافسين مثل AMD (AMD) وIntel (INTC) قد يكون له تأثير.AMD وIntel ليستا الشركتين اللتين تستهدفان Nvidia فقط. بل تسعى Qualcomm (QCOM)، المعروفة برقائقها المحمولة، أيضًا لتصبح وجودًا أكبر في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

ببساطة: إذا اعتقدت أن الذكاء الاصطناعي الإبداعي كان ضخمًا في عام 2023، فإن الذكاء الاصطناعي الإبداعي في عام 2024 قد يفاجئك بشدة.

 

كيف بالامكان تداول اسهم الشركات المتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي؟

 

تعتبر شركة XM واحدة من أفضل وسطاء التداول عبر الإنترنت التي تقدم فرصًا استثنائية للمستثمرين الذين يهتمون بتداول أسهم شركات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. تبرز XM بعدة مزايا تجعلها الخيار المثلى للمتداولين الذين يسعون للمشاركة في هذا القطاع الناشئ والمثير.

 

أولًا وقبل كل شيء، تتيح XM للمتداولين الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأسواق المالية التي تتعلق بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. يمكن للمستثمرين تداول أسهم الشركات الرائدة في هذا القطاع مثل آبل وجوجل ومايكروسوفت وغيرها، مما يمنحهم فرصًا كبيرة لتحقيق الربح من تلك الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

 

ثانيًا، توفر XM منصة تداول متقدمة وسهلة الاستخدام تمكن المتداولين من تحليل الأسواق واتخاذ القرارات المستنيرة. توفر هذه المنصة الرسوم البيانية والأدوات التحليلية التي تساعد المستثمرين على فهم الاتجاهات والتوقعات في سوق الأسهم.

 

ثالثًا، XM تتميز بسياسة انخراط ميسرة تساعد المستثمرين في البدء بسهولة. يمكن للمتداولين الجدد الاستفادة من حساب تجريبي مجاني لتعلم كيفية التداول دون خسارة أموالهم الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، توفر XM خيارات تمويل متعددة وسريعة للإيداع والسحب، مما يجعل من السهل إدارة الأموال.

 

 

في الختام، تعتبر XM واحدة من أفضل الخيارات لتداول أسهم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بسبب توفيرها للمستثمرين فرصًا وأدوات ممتازة، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام والاعتمادية. إذا كنت مهتمًا بتداول أسهم هذا القطاع المثير، فإن XM يمكن أن تكون الوسيط المثالي لك.

 

تداول اسهم شركات الذكاء الاصطناعي من خلال هذا الرابط

السوق الامريكي

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الداو جونز يغلق أعلى 40 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه

2024-05-17 23:12PM UTC

ارتفعت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الجمعة، وحققت مكاسب أسبوعية في أعقاب ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

ارتفاع طفيف للأسهم الأمريكية في بداية تعاملات الجلسة

2024-05-17 15:00PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية على نحو طفيف في بداية تداولات اليوم الجمعة، لكن وول ستريت تتجه نحو ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتخلى عن مستوياتها القياسية لتغلق على انخفاض طفيف

2024-05-16 20:25PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية على نحو طفيف في ختام تداولات اليوم الخميس متخلية عن المستويات ...