الأسهم الأوروبية ترتفع للجلسة الثانية على التوالي استنادا على موجة من التحفيز المالي والنقدي

FX News Today

2020-03-20 11:46AM UTC

ارتفعت الأسهم الأوروبية بالتعاملات الصباحية يوم الجمعة فى أخر جلسات الأسبوع ، لتواصل التعافي للجلسة الثانية على التوالي ، استنادا على توقف عمليات البيع المفتوحة وتحسن المعنويات نسبيا ، بعد موجة من التحفيز المالي والنقدي فى أوروبا ، بهدف التغلب على التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا.

 

ارتفع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بأكثر من 5.1% حتى الساعة 11:12 بتوقيت جرينتش ،وأنهي المؤشر جلسة الأمس مرتفعا بنسبة 2.9% ، بعد إعلان بنك بريطانيا المركزي عن مزيد من التحفيز الطارئ.

 

ارتفع مؤشر ستوكس أوروبا على نطاق بالتعاملات الصباحية يوم الجمعة ليواصل تعافيه للجلسة الثانية على التوالي من أدنى مستوى فى ثماني سنوات ،مع معظم البورصات والقطاعات الرئيسية فى أوروبا فى المنطقة الخضراء.

 

تصدر قطاع السفر والترفية ، قائمة القطاعات الرابحة فى أوروبا ، مع ارتفاع بأكثر من 9% ، بفضل عمليات اصطياد الصفقات عند أسعار رخيصة ، والقطاع هو الأكبر تكبدا للخسائر منذ اندلاع فيروس كورونا.

 

تتسابق معظم الحكومة الأوروبية والعالمية فى الإعلان عن برامج تحفيز مالي ضخمة لدعم الأنشطة الاقتصادية والخدمية بهدف التغلب على آثار تفشي وباء فيروس كورونا.

 

وأيضا تتوالي إجراءات التحفيز النقدي من معظم البنوك المركزية الكبري ،وكان أخرها ما أعلنه المركزي البريطاني يوم الأربعاء بخفض أسعار الفائدة البريطانية للمرة الثانية فى أقل من أسبوعين بمقدار 15 نقطة أساس إلى نطاق 0.10% ،ورفع برنامج شراء الأصول من 435 مليار جنيه إلى 645 مليار جنيه إسترليني شهريا.

 

وقامت مؤخرا البنوك المركزية فى الولايات المتحدة وأوروبا واليابان واستراليا ونيوزيلندا ، بخطوات كبيرة فى توسيع التحفيز النقدي وخفض أسعار الفائدة ، لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كوفيد-19.

 

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بأكثر من 4.5% ،وأنهي المؤشر جلسة الأمس فى وول ستريت مرتفعا بحوالي 0.5% ، مع اتخاذ صناع السياسات في معظم أنحاء العالم مزيدا من الإجراءات العاجلة لمساعدة أسواق المال على التأقلم مع الأضرار الاقتصادية العميقة الناجمة عن فيروس كورونا. 

 

فى أوروبا ارتفع مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 5.2% ، وفى فرنسا صعد مؤشر كاك 40 بنسبة 6.1% ليتصدر قائمة الأسواق الرابحة فى أوروبا ، وفى ألمانيا أضاف مؤشر داكس نسبة 4.7 % ، وفى لندن زاد مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 2.5%.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض وناسداك يهبط بأكثر من 1%

2024-04-17 21:39PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء ووسعت خسائرها بفعل الضغوط على قطاعي ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تستأنف نغمة التراجع مع تقييم نتائج أعمال الشركات

2024-04-17 16:20PM UTC

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء مع تقييم الأسواق لنتائج أعمال الشركات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

وول ستريت في المنطقة السلبية لكن الداوجونز ينهي مسيرة خسائر امتدت لست جلسات

2024-04-16 22:22PM UTC

انخفضت غالبية مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الثلاثاء لكن الداو جونز أنهى سلسلة ...