الأسهم الأوروبية تفقد أكثر من 5% رغم تعهدات التحفيز الضخمة لمواجهة فيروس كورونا

FX News Today

2020-03-18 12:22PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

فقدت الأسهم الأوروبية أكثر من 5% بالتعاملات الصباحية يوم الأربعاء لتستأنف خسائرها التي توقفت بالجلسة السابقة ضمن عمليات التقاط الأنفاس ، مع تجدد عمليات البيع المفتوحة فى ظل حالة الفزع التي تسيطر على المستثمرين جراء التفشي السريع لفيروس كورونا فى أوروبا ، وبالرغم من تعهدات التحفيز الضخمة فى منطقة اليورو لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن COVID-19.

 

تراجع مؤشر داو جونز ستوكس أوروبا 600 بأكثر من 5.1% حتى الساعة 11:45 بتوقيت جرينتش ،وأنهي المؤشر جلسة الأمس مرتفعا بنسبة 2.3% ، بعدما سجل فى الجلسة السابقة أدنى مستوى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

 

تراجع مؤشر ستوكس أوروبا بالتعاملات الصباحية يوم الأربعاء ليستأنف خسائره التي توقفت مؤقتا بالأمس ، مع نزول معظم البورصات والقطاعات الرئيسية فى أوروبا إلى المنطقة الحمراء مرة أخرى.

 

تصدر قطاع البنوك والشركات المالية ، قائمة القطاعات الخاسرة فى أوروبا ، مع انخفاض بأكثر من 6% ، فى ظل توقعات التراجع الحاد فى أعمال وأرباح القطاع ، ضمن التداعيات الاقتصادية لتفشي وباء كورونا.

 

لا تزال حالة الفزع تسيطر على معظم مستثمري أسواق المال العالمية ، فى ظل توالي الحكومة الأوروبية فى الإعلان عن وقف السفر والرحلات وإغلاق الحدود وفرض حظر اجتماعي ، بهدف الحد من الانتشار السريع لوباء فيروس كورونا.

 

وحتى الآن ينتشر الفيروس على نطاق واسع فى أوروبا ، خاصة فى إيطاليا وإسبانيا ،ويأتي من بعدهما فرنسا وألمانيا ،حيث ترتفع وتيرة الإصابات الجديدة بالفيروس التاجي ، وتزداد يوميا حالات الوفاة.

 

وتتجاهل الأسواق تعهدات الحكومات الأوروبية بضخ مبالغ تحفيزية ضخمة لمساعدة الاقتصاد أثناء تفشي وباء كورونا.

 

أعلنت المملكة المتحدة عن حزمة تقارب 400 مليار دولار أمريكي لمساعدة الشركات على تجاوز تلك الأزمة الاقتصادية الحادة ،وقالت الحكومة البريطانية إنها ستفعل كل ما يلزم لحماية الاقتصاد وسبل العيش.

 

فى الولايات المتحدة ،تسعي إدارة دونالد ترامب فى الحصول على حزمة تحفيز بقيمة تتراوح بين 850 مليار دولار إلى أكثر من تريليون دولار لمحاربة الأثر الاقتصاد لوباء فيروس كورونا.

 

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بأكثر من 3.5% ،وأنهي المؤشر جلسة الأمس فى وول ستريت مرتفعا بنسبة 6% ، ليستر جزء كبير من خسائره الفادحة التي سجلها فى الجلسة السابقة ،بدعم اتخاذ خطوات جديدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي لتعزيز السيولة واحتواء أضرار جائحة فيروس كورونا التي تعصف بالاقتصاد العالمي.

 

فى أوروبا تراجع مؤشر يورو ستوك 50  بنسبة 5.1% ، وفى فرنسا انخفض مؤشر كاك 40 بحوالي 5.0% ، وفى ألمانيا نزل مؤشر داكس بنسبة 5.2 % ليتصدر قائمة الأسواق الخاسرة فى أوروبا ، وفى لندن فقد مؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 4.5%.

السوق الاوروبية المشتركة

السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تغلق على استقرار مع ترقب بيانات اقتصادية

2024-04-24 23:01PM UTC

استقرت أغلب مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء في ظل ترقب المزيد من البيانات ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تتجه نحو التراجع مع متابعة نتائج أعمال الشركات

2024-04-24 16:26PM UTC

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الأربعاء في ظل تدفق نتائج أعمال الشركات عن الربع ...
السوق الامريكي

الاسواق العالمية

الأسهم الأمريكية تواصل مكاسبها مغلقة على ارتفاع مع تدفق نتائج أعمال الشركات

2024-04-23 21:57PM UTC

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات اليوم الثلاثاء مواصلةً مكاسبها في ضوء تركيز الأسواق على ...