الاسهم

نهاية العام الجاري أو أوائل 2023 .. السيادي البحريني يدرس إدراج شركة ألومنيوم البحرين في السوق السعودي

2022-06-13 10:39:41 GMT (FX News Today)

نقلت وكالة بلومبرج عن مصادر مطلعة أن صندوق الثروة السيادية البحريني يدرس إدراج شركة ألومنيوم البحرين "ألبا" في السعودية بعد أكثر من عقد من إدراجها الأولي في البحرين.

 

وقال اثنان من الأشخاص إن ممتلكات، كما يطلق على صندوق البحرين، تعمل مع مويلس وشركاه كمستشار مالي للإدراج المحتمل، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات. 

 

وذكرت المصادر أن ألبا، منتج المعادن البحريني المشهور بدأت عملية الحصول على الموافقات التنظيمية في المملكة العربية السعودية.

 

وذكر الأشخاص أن الإدراج متوقع بحلول نهاية العام الحالي أو أوائل عام 2023، ويهدف إلى زيادة السيولة في السهم. وأضافوا أن الخطط أولية ويمكن أن تتغير.

 

وامتنع ممتلكات وألبا ومويلس عن التعليق.

 

تعد سوق الأسهم السعودية من أكثر الأسواق نشاطًا في الشرق الأوسط، ومنذ السماح للأجانب بشراء الأسهم مباشرةً في عام 2015، اجتذب بعضًا من أكبر المستثمرين العالميين. 

 

وتعمل البورصة السعودية منذ عدة سنوات على جذب الشركات المدرجة في المنطقة حيث تحاول وضع نفسها كمكان رئيسي لتداول الأسهم في الشرق الأوسط.

 

جمعت ألبا 339 مليون دولار في إدراجها عام 2010. كانت قد درست إدراجًا سعوديًا محتملًا في 2014 لكنها علقت الخطط للتركيز على زيادة الإنتاج بدلاً من ذلك.

 

وبحسب موقع الشركة على الإنترنت يمتلك صندوق الثروة السيادية البحريني "ممتلكات" 69% من شركة ألبا.

 

وكان خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "تداول" السعودية، قد أكد في وقت سابق أن البورصة السعودية تتطلع لأول إدراج مزدوج هذا العام، وذلك بعد إنهاء كافة الاجراءات المتعلقة بهذه الآلية مع الأسواق المالية الخليجية الأُخرى.

 

وأشار الحصان إلى أن لديهم مباحثات متقدّمة مع 3 شركات خليجية لتقديم طلبات لإدراج أسهمها بشكلٍ مزدوج في بورصة الرياض وبورصة أُخرى.

 

وعلى الصعيد ذاته كانت الجمعية العمومية لمجموعة جي إف إتش المالية "gfh" قد وافقت على إدراج أسهم المجموعة في كل من السوق المالية السعودية وسوق أبوظبي للأوراق المالية، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

 

وذكرت المجموعة، المدرجة بالفعل في كل من أسواق الكويت والبحرين ودبي، أنه تم تفويض مجلس الإدارة بالصلاحيات اللازمة لتنفيذ وإتمام عمليات الإدراج.

المزيد من الاخبار

تحذير المخاطرة : شركة اكونوميز تود أن تذكركم أن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة وأسعار العملات الأجنبية لا يتم توفيرها عن طريق التبادل وإنما من قبل صناع السوق، لذلك الأسعار قد لا تكون دقيقة، وقد تختلف عن سعر السوق الفعلية، الذي يعني ان الاسعار دلالية وغير مناسبة لأغراض تجارية. ولذلك شركة اكونوميز لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.