بيت التمويل الكويتي يستهدف توسيع نطاق المنتجات والخدمات الرقمية

FX News Today

2022-01-31 06:56AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) بالتكليف عبدالوهاب الرشود، إنه على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة كورونا، كانت هناك العديد من الدروس المستفادة حول أهمية التكيف مع التغيير، والتعامل مع الأزمات، وإعادة صياغة الأولويات وترتيبها، والأهم من ذلك هو أن التحول الرقمي لم يعد أمرا اختياريا للبنوك والمؤسسات بل أصبح ضرورة.

وأضاف: "خلال العامين الماضيين، تعلمنا أن استمرار تقديم الخدمات للعملاء دون انقطاع مهما كانت الظروف هو أكثر ما يهم الشركات"، مشيرا إلى أن مواصلة تقديم الخدمات ممكن تحقيقه من خلال تعزيز البنية الرقمية ووجود أنظمة مرنة وقنوات متعددة مادية وافتراضية على حد سواء، إلى جانب وجود ضوابط صارمة لتحقيق مصالح كل من العملاء والمساهمين، بحسب صحيفة الأنباء الكويتية.

وأكد الرشود أن القطاع المصرفي الكويتي مدعوم باقتصاد قوي ومستويات عالية بشكل استثنائي من الثروة واحتياطيات كبيرة من النفط، وعلى الرغم من بيئة التشغيل الصعبة، إلا أن أداء البنوك الكويتية كان جيدا نسبيا خلال الأزمة الأخيرة.

وأضاف أنه بفضل السياسة النقدية المعتمدة والتشريعات الرقابية القوية والحصيفة للقطاع المصرفي من قبل بنك الكويت المركزي، يظل القطاع المصرفي الكويتي مرنا، عدا عن استقرار ربحيته وعدم تأثر جودة أصوله أثناء التقلبات التي مر بها الاقتصاد الكلي للبلاد.

ومن بين نقاط القوة الأخرى، قال الرشود إن الابتكار الذي تبناه القطاع المصرفي خلال السنوات الماضية عبر التحول الرقمي لعب دورا كبيرا في دعم البنوك أثناء الجائحة.

وأشار إلى أن التحول الرقمي في الكويت يتماشى مع رؤية 2035، فضلا عن أن الجائحة أدت إلى تسريع الجهود نحو رقمنة العديد من الخدمات الحكومية وإطلاق التطبيقات التي تقدم عددا كبيرا من الحلول والخدمات الحكومية المتكاملة إلكترونيا.

أما على صعيد القطاع المصرفي، فأكد الرشود أن التحول الرقمي هو في صميم الصناعة المصرفية، إذ من المرجح أن يلعب دورا أكبر في تشكيل القطاع مستقبلا.

وكشف عن زيادة ضغوط التحول الرقمي على النموذج المصرفي التقليدي في الكويت وجميع أنحاء العالم، ليصبح أمرا واقعا لا مفر منه، مضيفا أن تطبيق التحول الرقمي يمكن تسريعه من خلال اعتماد الأنظمة الذكية المرنة (agile systems) التي تمكن البنوك من تلبية الاحتياجات المتزايدة للرقمنة وتسهيل هذا التحول الرقمي.

وأوضح الرشود أن "بيتك" وعلى مدار الأعوام الماضية، طرح مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية المتطورة، وإبرام اتفاقيات شراكة استراتيجية وتعاون مع جهات ومزودين في تكنولوجيا الخدمات المالية (فنتك) الذين يقدمون حلولا وخبرات فريدة، مضيفا أن الهدف من ذلك توسيع نطاق المنتجات والخدمات وتعزيزها في البنك.

وكشف أن أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) والذكاء الاصطناعي (AI) ستصبح جزءا من الأنشطة التشغيلية المصرفية وتحسين كفاءة العمليات والأداء.

يشار إلى أنه في أغسطس الماضي، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي بالتكليف عبدالوهاب الرشود، إن "بيتك" يستهدف المساهمة في تمويل المشاريع الحكومية ومشاريع البنية التحتية مثل الكهرباء والنفط في السعودية كما يستهدف أيضا تمويل مشاريع في منطقة نيوم.

وأوضح الرشود أن "السعودية سوق واعد، وخلال الحقبة الزمنية القادمة أعتقد التركيز سيكون على السعودية، وبيت التمويل سيكون له حظ من تمويل المشاريع هذه".

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح التعاونية تقفز إلى 197 مليون ريال بالربع الأول 2024

2024-05-02 14:03PM UTC

كشفت نتائج الشركة التعاونية للتأمين بالربع الأول من عام 2024، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 164.13% ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح بنك الجزيرة ترتفع إلى 300.4 مليون بالربع الأول من عام 2024

2024-05-02 12:46PM UTC

سجل بنك الجزيرة ارتفاعا نسبته 47.25% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بأرباح ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية البنك الأهلي السعودي توافق على توزيع 5.4 مليار ريال عن النصف الثاني 2023

2024-05-02 09:57AM UTC

وافقت الجمعية العامة غير العادية، لمساهمي البنك الأهلي السعودي، في اجتماعها أمس الأربعاء الأول من ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم ألفابيت (GOOG) يحاول استعادة تعافيه – توقعات اليوم – 02-05-2024

2024-05-02 10:57AM UTC

ارتفع سعر سهم ألفابيت ALPHABET INC (GOOG) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك بعدما ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم فورد (F) يحاول تعويض بعضاً من خسائره – توقعات اليوم – 02-05-2024

2024-05-02 10:57AM UTC

ارتفع قليلاً سعر سهم فورد (F) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحاول السهم بهذا ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم بلتون (PTON) يتماسك قليلاً وسط الضغوط السلبية – توقعات اليوم – 02-05-2024

2024-05-02 10:56AM UTC

ارتفع بحذر سهم بلتون PELOTON INTERACTIVE, INC (PTON) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...