الاسهم

ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع يدفع أرباح "المراعي" للتراجع 8.5% بالربع الثالث

2019-10-06 09:03:32 GMT (FX News Today)

كشفت النتائج المالية لشركة المراعي، المُعلنة اليوم الأحد، عن تراجع أرباحها بنسبة 8.5% خلال الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2019.

ووفقاً لبيان منشور على موقع السوق - حققت الشركة صافي أرباح بلغ 581.2 مليون ريال مقابل صافي أرباح بلغت 635 مليون ريال في الربع المقابل من 2018.

وحققت الشركة صافي أرباح تشغيلية بلغ 746.1 مليون ريال مقابل صافي أرباح تشغيلية بلغ 757.4 مليون ريال خلال الربع المقابل من 2018.

وقالت الشركة: إن تراجع أرباحها بالربع الثالث يعود إلى ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع بـ 54.6 مليون ريال وبمعدل 10.1% بسبب ارتفاع مصاريف التسويق العامة والدعم التجاري.

كذلك ارتفعت تكلفة التمويل بـ 30.3 مليون ريال نتيجة لارتفاع الديون ذات الفائدة المرتفعة وأيضاً بسبب ارتفاع معدل (السايبور) والمعالجة المحاسبية لأرباح للصكوك الدائمة مقابل حقوق الملكية، وانخفاض رسملة تكاليف التمويل للمشاريع الرأسمالية المؤهلة.

وفي المُقابل ارتفعت الإيرادات بمعدل 7.7% حيث أتى هذا النمو واسع النطاق، جغرافياً وعلى مستوى القطاعات أيضاً، باستثناء قطاع العصائر حيث يستمر التراجع العام في السوق. وارتفعت المبيعات إلى 3.573 مليار ريال مقابل صافي مبيعات بلغت 3.317 مليار ريال خلال الربع المقابل من 2018.

وعلى الصعيد القطاعي، انخفض صافي ربح قطاع الألبان والعصائر بمعدل 14.2% وذلك لظروف السوق الصعبة في قطاع العصائر وارتفاع تكلفة الأعلاف، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجية خصوصاً في منتجات الحليب طويل الاجل، وكذلك نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل.

وارتفعت أرباح قطاع المخبوزات بمعدل 29.5% أتى ذلك بشكل رئيسي لارتفاع المبيعات، كذلك ارتفع صافي ربح قطاع الدواجن بمعدل 15.2% ويأتي ذلك بشكل رئيسي نتيجةً لارتفاع المبيعات بـ 7.8% والذي أتى بدعم من قناة الخدمات الغذائية والتموين.

وعلى صعيد التسعة أشهر الأولى من العام 2019، حققت الشركة صافي أرباح بلغ 1.5 مليار ريال، مُقابل صافي ربح بلغ 1.6 مليار ريال خلال التسعة أشهر المُقابلة من العام 2019.

وكانت الشركة قد حققت أرباحا بلغت 586.5 مليون ريال بنسبة ارتفاع 73.36% مقابل 336 مليون ريال بالربع الأول من العام نفسه، ومقابل 661.4 مليون ريال بالربع الثاني من 2018 وبنسبة تراجع 11.93%.

وأعلنت شركة الراجحي المالية عن تقديراتهم لأرباح وإيرادات الربع الثالث 2019 للشركات التي تقوم بتغطيتها في قطاعات البتروكيماويات والاسمنت والتجزئة، والاغذية والزراعة والاتصالات والرعاية الصحية، وجاءت أرباح المراعي أعلى من توقعاتهم والتي كانت تشير إلى تحقيقها 567 مليون ريال.

وكانت شركة الراحجي المالية قد أشارت في وقت سابق إلى أن استراتيجية شركة المراعي الرامية لتحسين مستوى كفاءة عمليات المبيعات وبرنامج ترشيد التكلفة، من المرجح أن تدعم ربحية الشركة.

وكانت المراعي قد أعلنت في وقت سابق إلى أنها تُخطط  للوصول بمستوى الاستثمار الرأسمالي خلال للفترة 2020– 2024 إلى 7.1 مليار ريال، بما يتماشى مع دورة الاستثمار طويلة الأجل للشركة التي تتطلب استثمارات أقل توسعًا وتركيزًا على المزيد من الكفاءة والاستدامة.

وكان  موقع "أخبار اليوم" قد توقع في تقرير سابق أن ما حدث هو مجرد كبوة جواد كما حدث مع الشركة في 2011 ومن المتوقع أن تواصل بعدها مسيرة النمو، وكان السبب في التراجع السنوي تراجع على المستوى الفصلي لأربعة فصول متتالية، ولأول مرة منذ الإدارج، إلا أن المؤشرات المالية للشركة تؤكد أن هذا لا يعني أبدا توقف النمو.

المزيد من الاخبار

حاصل على ترخيص من السوق المالية السعودية
تحذير المخاطرة : شركة انزيوس تود أن تذكركم أن البيانات الواردة في هذا الموقع ليست بالضرورة في الوقت الحقيقي ولا دقيقة. جميع أسعار الأسهم، المؤشرات، العقود الآجلة وأسعار العملات الأجنبية لا يتم توفيرها عن طريق التبادل وإنما من قبل صناع السوق، لذلك الأسعار قد لا تكون دقيقة، وقد تختلف عن سعر السوق الفعلية، الذي يعني ان الاسعار دلالية وغير مناسبة لأغراض تجارية. ولذلك شركة انزيوس لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر تجارية قد تتكبدها نتيجة لاستخدام هذه البيانات.