"الوطنية للتربية والتعليم" توقع اتفاقية لشراء كامل حصص الملاك في "السلام للتعليم والتدريب" بقيمة 72 مليون ريال

FX News Today

2022-07-13 15:45PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أعلنت الشركة الوطنية للتربية والتعليم عن توقيع الاتفاقية النهائية لشراء كامل حصص الشركاء في شركة السلام للتعليم والتدريب- شركة ذات مسؤولية محدودة (المالكة لمدارس السلام الأهلية في مدينة الخبر).

 

وحسب بيان للشركة على موقع "تداول" أبرمت الشركة الوطنية للتربية والتعليم اتفاقية شراء ("الاتفاقية") لشراء كامل حصص ملاك شركة السلام للتعليم والتدريب مقابل سعر الشراء المتفق عليه والبالغ 72 مليون ريال سعودي.

 

وقد تم الانتهاء من الدراسات النافية للجهالة وأعمال التقييم من قبل المستشاريين الخارجيين. وتم تقييم شركة السلام للتعليم والتدريب باستخدام طرق تقييم مختلفة تعتمد على التدفقات النقدية المخصومة ومكررات الربحية إضافة إلى مكررات الربح قبل خصم المصاريف التمويلية، والضرائب، والاستهلاك والاطفاء.

 

وحسب البيان تضمن الاتفاقية عدداً من الضمانات والتعهدات المقدمة من البائعين بخصوص الأعمال التجارية لها ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بدقة وصحة المعلومات التي تم تضمينها في الحسابات والقوائم المالية لشركة السلام للتعليم والتدريب وصحة ملكية أصول الشركة، إضافة الى ضمانات أخرى تتعلق بالتزامات الشركة وموظفيها وتعويض الشركة الوطنية للتربية والتعليم عن أي التزامات غير مثبتة بسجلات الشركة للفترة السابقة لتاريخ إقفال الصفقة.

 

كما تخضع الاتفاقية لعدد من الشروط المسبقة التي يجب أن يقوم البائعون باستيفائها قبل مضي (150) يوماً من تاريخ التوقيع على الاتفاقية تشمل الحصول على الموافقات النظامية اللازمة.

 

وتشمل الاتفاقية التزام البائعين بالمحافظة على ممارسة العمل التجاري في الشركة ضمن المسار المعتاد وأن تحافظ على سلامة علاقاتها التجارية الجوهرية مع عملائها ومورديها، بالإضافة إلى مسؤوليتها تجاه موظفيها والالتزام بجميع الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية. ومع عدم الحصر لعمومية ما سبق، يتعهد البائعون بألا تقوم الشركة حتى تاريخ الإقفال بأي من الأعمال المحددة في الاتفاقية وملحقاتها إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من المشتري.

 

وسيتم سداد سعر الشراء المتفق عليه نقداً لملاك شركة السلام للتعليم والتدريب مقسمة على دفعتين، الأولى عند توقيع الاتفاقية بمبلغ 5 مليون ريال سعودي، على أن يتم سداد مبلغ 67 مليون ريال سعودي المتبقي من سعر الشراء المتفق عليه عند إتمام إجراءات التوقيع على تعديل عقد التأسيس للشركة حسب الإجراءات النظامية المتبعة. علما بأنه سيتم تمويل صفقة الشراء من مزيج من موارد الشركة الذاتية وتسهيلات بنكية.

وذكرت الشركة أن شركة السلام للتعليم والتدريب هي شركة ذات مسؤولية محدودة نشاطها الرئيس إدارة وتشغيل المدارس الأهلية للبنين والبنات (ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي)، وتمتلك وتشغل مجمع مدارس السلام الأهلية في مدينة الخبر والتي بلغ عدد طلابها 1500طالب تقريبا في العام الدراسي 2021 / 2022 م .

وتتضمن أصول شركة السلام للتعليم والتدريب أرض ومبنى المجمع التعليمي لمدارس السلام حيث يتميز المبنى التعليمي بأعلى المواصفات وعلى أرض تبلغ مساحتها 10,480 مترمربع.

 

وحسب بيان للشركة بلغت إيرادات شركة السلام للتعليم والتدريب للأعوام 2019م و2020م و2021م من واقع القوائم المالية المدققة 28.5 مليون ريال سعودي و 25,1 مليون ريال سعودي و 22,3 مليون ريال سعودي على التوالي.

 

كما بلغ صافي الدخل (الخسارة) للأعوام 2019م و2020م و2021م من واقع القوائم المالية المدققة 2,9 مليون ريال سعودي و 2,4 مليون ريال سعودي و (1,4 مليون) ريال سعودي على التوالي.

 

وذكرت الشركة أن صفقة الشراء تُعد ذات أهمية رئيسية للشركة الوطنية للتربية والتعليم لما تراه الشركة في الفرصة المتاحة لتنمية هوامش الربحية لشركة السلام للتعليم والتدريب. وتأتي في إطار استراتيجية الشركة التي تهدف إلى التوسع من خلال عمليات الاستحواذ وشراء المجمعات التعليمية القائمة ذات الجودة العالية في كافة مناطق المملكة وذلك لتحقيق النمو والعوائد التي تحقق استراتيجية الشركة.

 

وتتوقع الشركة الوطنية للتربية والتعليم بأن الأثر المالي للصفقة سيكون إيجابياً بشكل عام وذلك بنمو إيرادات الشركة وصافي ارباحها والذي سينعكس على نتائج أعمالها خلال العام المالي المنتهي في 31-08-2023م، بما يتناسب مع البيانات المالية للسنوات الثلاث الأخيرة الموضحة بهذا الاعلان.

 

وحسب بيان الشركة فإن توقيع هذه الاتفاقية لا يعني اتمامها حيث يتطلب اتمام هذه الصفقة الحصول على الموافقات النظامية بما في ذلك الهيئة العامة للمنافسة. وستقوم الشركة الوطنية للتربية والتعليم بالإعلان عن اتمام الصفقة أو أي تطورات جوهرية أخرى في حينه.

 

وقفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة إلى 18.2 مليون ريال بالربع الثاني للفترة المنتهية في 28 فبراير 2022، مقابل 4.56 مليون ريال للربع الثاني من العام السابق.

 

وأوضحت الشركة، أن الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، يعود إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 79%، نتيجة زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس التابعة للشركة تزامنا مع الفصل الدراسي الثاني، إضافة إلى ارتفاع الرسوم الدراسية مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الذي شهد خصومات استثنائية متعلقة بتداعيات جائحة كورونا.

 

وقفزت أرباح "الوطنية للتعليم" خلال الربع الأول المنتهي في 30 نوفمبر2021 بنسبة 377.89%، إلى 18.1 مليون ريال مقابل 3.79 مليون ريال في الربع الأول من العام المالي الماضي.

 

وتنتهي السنة المالية للشركة الوطنية للتربية والتعليم بنهاية شهر أغسطس من كل عام.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار اسهم دبي

الاسهم

بورصة ناسداك دبي تستحوذ على 50% من الصكوك المستدامة حتى الربع الأول

2024-05-02 19:09PM UTC

أكد إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية، أن بورصة ناسداك دبي استحوذت حتى الربع ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم كوالكوم يقفز بأكثر من 9% بفضل الطلب على منتجات الذكاء الاصطناعي

2024-05-02 18:15PM UTC

ارتفع سهم شركة "كوالكوم" خلال تداولات اليوم الخميس على نحو حاد، بعدما أشارت صانعة الرقائق ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

أرباح السعودية للنقل البحري تتراجع إلى 453 مليون بالربع الأول من عام 2024

2024-05-02 18:14PM UTC

سجلت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري تراجعا نسبته 8.03% بصافي الأرباح خلال الربع الأول من عام ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم ألفابيت (GOOG) يحاول استعادة تعافيه – توقعات اليوم – 02-05-2024

2024-05-02 10:57AM UTC

ارتفع سعر سهم ألفابيت ALPHABET INC (GOOG) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك بعدما ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم فورد (F) يحاول تعويض بعضاً من خسائره – توقعات اليوم – 02-05-2024

2024-05-02 10:57AM UTC

ارتفع قليلاً سعر سهم فورد (F) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحاول السهم بهذا ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم بلتون (PTON) يتماسك قليلاً وسط الضغوط السلبية – توقعات اليوم – 02-05-2024

2024-05-02 10:56AM UTC

ارتفع بحذر سهم بلتون PELOTON INTERACTIVE, INC (PTON) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...