الدولار يواصل التعافي قبل بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي فى الولايات المتحدة

FX News Today

2023-01-27 12:04PM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

ارتفع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية ، ليواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي من أدنى مستوى فى ثمانية أشهر ،وسط نشاط ملحوظ لعمليات شراء العملة من مستويات رخيصة ،وبدعم بيانات اقتصادية قوية عن الناتج المحلي الإجمالي وطلبات إعانة البطالة.

 

يأتي هذا الانتعاش قبل صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي فى الولايات المتحدة خلال كانون الأول/ديسمبر ،تلك البيانات التي يعتمد عليها كثيرا مجلس الاحتياطي الفيدرالي فى تحديد مستويات التضخم فى البلاد.

 

مؤشر الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.3% إلى مستوى 102.03 نقطة ، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 101.71 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 101.68 نقطة.

 

حقق المؤشر بالأمس ارتفاعا بنسبة 0.2% ، فى أول مكسب فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة ، بعدما سجل فى وقت سابق أدنى مستوى فى ثمانية أشهر عند 101.50 نقطة.

 

بخلاف عمليات التعافي من مستويات منخفضة ،ارتفعت مستويات الدولار الأمريكي ،عقب بيانات اقتصادية فى الولايات المتحدة ،أظهرت نمو الاقتصاد الأمريكي بأفضل من تقديرات الخبراء خلال الربع الرابع من العام الماضي ،مع هبوط طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأدنى مستوى فى تسعة أشهر ،فى أحدث المؤشرات على قوة مسار نمو أكبر اقتصاد فى العالم.

 

هل يحافظ الاقتصاد الأمريكي على مسار النمو فى عام 2023؟

 

عززت تلك البيانات من احتمالات استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي فى مسار التشديد الحالي لأطول فترة ممكنة ،مع ارتفاع التكهنات حول عدد الزيادات المحتملة فى أسعار الفائدة الأمريكية حتى الوصول إلى سعر الفائدة المحايد.

 

نفقات الاستهلاك الشخصي

من أجل إعادة تقييم الاحتمالات أعلاه ،يترقب المستثمرون فى وقت لاحق اليوم ، صدور بيانات هامة عن مستويات وتكاليف الإنفاق الاستهلاكي فى الولايات المتحدة خلال كانون الأول/ديسمبر،والتي توفر أدلة قوية حول توقعات التضخم خلال كانون الثاني/يناير. 

 

تصدر بحلول الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش القراءة السنوية لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الإجمالي المتوقع ارتفاع بنسبة 5.1% فى كانون الأول/ديسمبر من ارتفاع بنسبة 5.5% فى تشرين الثاني/نوفمبر ،ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي المتوقع ارتفاع بنسبة 4.4% فى كانون الأول/ديسمبر من ارتفاع بنسبة 4.7% فى تشرين الثاني/نوفمبر.

 

والقراءة الشهرية لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الإجمالي المتوقع ارتفاع بنسبة 0.2% فى كانون الأول/ديسمبر من ارتفاع بنسبة 0.1% فى تشرين الثاني/نوفمبر  ،ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي المتوقع ارتفاع بنسبة 0.3% فى كانون الأول/ديسمبر من ارتفاع بنسبة 0.2% الشهر السابق.

 

ويصدر فى نفس التوقيت مؤشر الإنفاق الشخصي لشهر كانون الأول/ديسمبر المتوقع انخفاض بنسبة 0.1% من ارتفاع بنسبة 0.1% فى تشرين الثاني/نوفمبر ،ومؤشر الدخل الشخصي لنفس الشهر المتوقع ارتفاع بنسبة 0.2% من ارتفاع بنسبة 0.4% الشهر السابق.

 

التوقعات

البيانات القوية سوف تعزز من احتمالات استمرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي فى رفع أسعار الفائدة لأطول فترة ممكنة ،وهو ما سوف يصب فى صالح استمرار انتعاش مستويات الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية.

 

هل يتكبد الدولار الأمريكي المزيد من الخسائر فى 2023؟

إذا توالي البيانات التي تظهر استمرار تباطؤ مستويات التضخم والأسعار فى الولايات المتحدة خلال الأشهر القليلة المقبلة ،فمن المرجح على نطاق كبير أن ينهي مجلس الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة ،وهو ما سوف يؤدي إلى تكبد العملة الأمريكية لمزيد من الخسائر خلال العام الجاري.

اخبار الفوركس

USD/JPY news

العملات

الين الياباني يهبط بأكثر من 1% عقب قرار البنك المركزي

2024-04-26 18:30PM UTC

تراجع الين مقابل أغلب العملات الرئيسية خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب قرار البنك المركزي بشأن ...
اخبار الفوركس

العملات

هل المضخات الحرارية هي مستقبل التدفئة السكنية والتجارية؟

2024-04-26 18:22PM UTC

تزداد أهمية المضخات الحرارية مع بحث الحكومات في جميع أنحاء العالم عن بدائل لغلايات الغاز. ويمكنها ...
اخبار الفوركس

العملات

انخفاض ثقة المستهلك الأمريكي خلال الشهر الجاري

2024-04-26 15:40PM UTC

تراجع مؤشر ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال شهر أبريل نيسان، في ظل حالة عدم اليقين بشأن ...

التحليل الفني للعملات

اليورو دولار

العملات

التحديث المسائي والتوقعات لسعر اليورو مقابل الدولار 26-04-2024

2024-04-26 16:36PM UTC

يواجه سعر اليورو مقابل الدولار ضغط سلبي قوي ليكسر مستوى 1.0715$ ويحاول الثبات دونه، مما يقدّم ...
الباوند دولار

العملات

تحديث توقع سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:59AM UTC

تحليل سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار السيناريو المتوقع يظهر سعر الجنيه الإسترليني ...
اليورو دولار

العملات

تحديث توقع سعر اليورو اليوم 26-04-2024

2024-04-26 10:58AM UTC

تحليل سعر اليورو مقابل الدولار السيناريو المتوقع يتداول سعر اليورو مقابل الدولار فوق ...