الدوائية توقع اتفاقيات لشراء 68% في أوزموفارم والتخارج من حصة في سبيماكو مصر

FX News Today

2023-11-14 11:42AM UTC

المنقح: محمد غيث
الكاتب: يوسف عمر
تدقيق: خالد سلطان

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) عن توقيع اتفاقيات بيع وشراء، مع بعض المساهمين في شركة أوزموفارم (سيجما للصناعات الدوائية)، وبرونو سكابينيلي، وأحمد عبد المنعم علي الحبيب، للاستحواذ على 68% في شركة أوزموفارم والتخارج من حصة قدرها 76.4% في شركة سبيماكو مصر عن طريق تبادل أسهم ومبلغ نقدي.

 

ووفقا لبيان الشركة، على موقع السوق السعودية "تداول" اليوم الثلاثاء، تتضمن الاتفاقيات استحواذ سبيماكو الدوائية على 68% من رأسمال شركة أوزموفارم، بقيمة 16.1 مليون ريال، يتم تمويلها من موارد الشركة الخاصة. 

 

وستستحوذ شركة سبيماكو الدوائية على هذه الأسهم من خلال تحويل 171.97 ألف سهم في شركة سبيماكو مصر (تمثل 76.4% من رأس المال)، ودفع مبلغ نقدي قدره 800 ألف فرنك سويسري (أي ما يعادل 3.3 مليون ريال).

 

وبعد إتمام الصفقة، ستمتلك شركة سبيماكو الدوائية حصة بنسبة 68% في شركة أوزموفارم، وستمتلك شركة سيجما، مع أحمد عبد المنعم علي الحبيب، حصة تبلغ 76.4% من رأس المال المصدر لشركة سبيماكو مصر.

 

ويخضع إتمام الصفقة لعدد من الشروط المسبقة المذكورة في اتفاقيات البيع والشراء، ومنها الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية ومصر.

 

ولدى سبيماكو الدوائية خيار بيع (put option) للتخارج من حصتها المتبقية البالغة 14.2% في سبيماكو مصر (وسيكون لدى سيجما خيار الشراء(call option).

 

وتأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية شركة سبيماكو الدوائية لتعزيز محفظة منتجاتها وتوسيعها والحصول على تقنيات جديدة وتعزيز وجودها في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتوسيع نطاق انتشارها الدولي.

 

وتخطط شركة سبيماكو الدوائية لتنويع عروض منتجاتها من خلال دمج تقنية التحرُّر المعدَّل المتقدمة من أوزموفارم في مرافقها بالمملكة العربية السعودية عبر عملية نقل التقنية.

 

وتتضمن محفظة منتجات ومشاريع شركة سبيماكو الدوائية العديد من الأدوية التي يمكن أن تستفيد من تقنية التحرُّر المعدَّل، ومن المتوقع أن يؤدي هذا التكامل إلى تعزيز محفظة الشركة وإعادة تركيزها على الأدوية ذات القيمة العالية.

 

ومن شأن هذه المزايا أن تمكن شركة سبيماكو من الحصول على حصة سوقية أكبر في المملكة العربية السعودية.

 

ويسهل الاستحواذ على شركة أوزوفارم وصول سبيماكو الدوائية إلى متطلبات التقنية الموحدة لملفات تسجيل الأدوية الوثيقة الفنية المشتركة (CTD)، ما يسهل بدوره تسجيل المنتجات للدخول إلى الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق الدولية. 

 

كما يتيح ذلك الفرصة لتصنيع منتجات سبيماكو الدوائية في وحدة أوزوفارم المعتمدة من نظام ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) للاتحاد الأوروبي والموجودة في سويسرا.

 

وتهدف سبيماكو الدوائية الى دعم أوزوفارم في إنشاء محفظة أوروبية من خلال تمويل دراسات التكافؤ الحيوي (Bioequivalence Studies)، وصياغة الملفات الداخلية، ومساعدة شركة أوزوفارم على الانتقال من شركة عمليات تصنيع تعاقدي (CMO) إلى كيان أوروبي متكامل للصناعات الدوائية. 

 

وتسعى شركة سبيماكو الدوائية إلى تنفيذ مبادرات لتحسين مزيج المنتجات وهيكل التكلفة، بهدف رفع هوامش ربح أوزوفارم لتتناسب مع هوامش نظيراتها من شركات التصنيع التعاقدي.

 

ومن المتوقع أن يسهم اتفاق التبادل الاستراتيجي في تعزيز البيانات المالية لشركة سبيماكو الدوائية من خلال توحيد النتائج المالية لشركة أوزوفارم وتقليص ملكية سبيماكو في سبيماكو مصر إلى حصة أقلية.

اخبار الاسهم اليوم

اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ألفابت يقفز بأكثر من 10% عقب صدور نتائج أعمال فصلية قوية

2024-04-26 15:47PM UTC

ارتفع سهم ألفابت خلال تداولات اليوم الجمعة في أعقاب صدور نتائج أعمال فصلية قوية فضلاً عن بيان ...
اخبار الاسهم الامريكية

الاسهم

سهم ميتا المالكة لفيسبوك يهبط بأكثر من 10%

2024-04-25 17:16PM UTC

انخفض سهم ميتا بلاتفورمز خلال تداولات اليوم الخميس برغم صدور نتائج أعمال فصلية أفضل من التوقعات في ...
اخبار الاسهم السعودية

الاسهم

عمومية أسمنت السعودية توافق على توزيع 153 مليون ريال عن النصف الثاني 2023

2024-04-25 13:12PM UTC

وافقت الجمعية العامة العادية لمساهمي شركة أسمنت السعودية، التي عقدت اجتماعها أمس الأربعاء 24 أبريل ...

تحليلات الاسهم

تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم جينيراك (GNRC) محاط بالضغوط الإيجابية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:18PM UTC

واصل سهم جينيراك GENERAC HOLDLINGS INC (GNRC) الصعود خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم كومكاست (CMCSA) يستسلم للضغوط السلبية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

انخفض سهم كومكاست COMCAST CORPORATION (CMCSA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، وسط ...
تحليل الاسهم الامريكية

الاسهم

سعر سهم مودرنا (MRNA) يستعد لمهاجمة مقاومة محورية – توقعات اليوم – 25-04-2024

2024-04-25 12:17PM UTC

ارتفع سعر سهم شركة مودرنا MODERNA (MRNA) خلال تداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليستعد السهم ...